توقعات جديدة لليرة.. سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 14 أغسطس 2023

توقعات جديدة لليرة.. سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 14 أغسطس 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار في لبنان خلال تعاملات اليوم الاثنين 14 أغسطس 2023، حيث استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، وسط توقعات بتحرك كبير في "الأخضر" خلال الأيام المقبلة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

واستقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم على مستوياته السابقة عند 89 ألف ليرة للشراء و89.400 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وقال الدكتور بلال علامة الخبير الاقتصادي إن منصة صيرفة لم يتم توقيفها عن العمل فعلياً بل هي توقفت تلقائياً، إذ إن عمليات المضاربة التي كانت تحدث عبر منصة صيرفة وبعض العمليات التي كان هدفها الربح السريع وكانت تجرى من قبل بعض مديري المصارف وبعض التجار لم تعد مفيدة.

وأضاف "اليوم سعر صرف الدولار في السوق السوداء 88000 ليرة للبيع بينما سعر منصة صيرفة 85500 ليرة، وبالطبع عمليات صيرفة يضاف عليها عمولة للمصارف بنسبة 5% تقريباً، وبالتالي لا داعي للجوء لمنصة صيرفة للعمليات التي لا تفيد ولا تضفي الربح".

وتابع: الواضح أنه خلال الفترة السابقة تم تجفيف السوق من الليرة اللبنانية وبالتالي اليوم لا أحد لديه قدرات مالية عالية بالليرة اللبنانية للضغط على السوق السوداء لشراء كميات كبيرة من الدولار ورفع السعر، إضافة إلى أن هناك قرارا سياسيا بتجميد الوضع حالياً بانتظار استكشاف المرحلة القادمة المليئة بالغموض.

وأشار علامة إلى أنه "إذا أقدمت الدولة لاحقاً على دفع رواتب القطاع العام بالليرة اللبنانية، فالأمور متجهة إلى تضخم الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية، ومن الممكن أن يسبب ذلك ضغطا على الدولار مجدداً وبالتالي قد نشهد تصاعدا في سعر الصرف”.

وأضاف أنه رغم الاستقرار بسعر صرف الدولار الذي يلحظه اللبنانيون، إلا أنه بالحقيقة يرتفع بشكل طفيف. فمنذ أسبوعين ارتفع سعر الصرف من 88000 ليرة إلى 89700 ليرة حالياً، "وبالتالي هذه العملية تؤشر لما ينتظرنا لاحقاً”.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار