عاصفة عاتية تضرب اليابان.. فما القصة والتفاصيل؟

عاصفة عاتية تضرب اليابان.. فما القصة والتفاصيل؟

ذكرت تقارير اليوم، أن العاصفة المدارية «لان» أغرقت جزيرة هونشو بعد وصولها إلى اليابسة غرب اليابان، صباح الثلاثاء، مصحوبة بأمطار غزيرة تعادل ما يهطل طيلة شهر.

وتسببت العاصفة في ارتفاع منسوب الأنهار، مطلقة الإنذار من حدوث انزلاقات في التربة.

وبعد خفضها من إعصار إلى عاصفة، وصلت "لان" من المحيط الهادئ نحو الخامسة صباحًا بالتوقيت المحلي، مصحوبة برياح عاتية عصفت بأوساكا وكوبي، المركزين التجاريين، في طريقها نحو الشمال.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "تجاوز إجمالي هطول الأمطار بالفعل معدل هطول الأمطار الشهري المعتاد لشهر أغسطس/آب في بعض الأماكن" في المناطق الوسطى والغربية.

ودعت الوكالة السكان إلى أن يحذروا "من الأمطار الغزيرة والرياح العاتية"، فيما أعيد التيار الكهربائي إلى معظم أنحاء سبع مناطق متضررة، مع بقاء نحو 15 ألف منزل بدون كهرباء حتى بعد ظهر الثلاثاء، وفق الشركة.

وجرفت الأمطار جزءًا من جسر للمشاة في كيوتو وأدى الحطام المتطاير إلى توقف قطارات الركاب المحلية. وكانت السلطات علقت رحلات القطارات السريعة ومئات الرحلات الجوية لا سيما تلك المتوجهة أو المغادرة من أوساكا.

وأفادت وكالة أنباء "كيودو" بأن نحو 650 شخصًا أجبروا على البقاء ليلاً في مطار كانساي الواقع على جزيرة اصطناعية في خليج أوساكا، بعد أن قطعت العاصفة الطرق وخطوط السكك الحديد.

وأصدرت الحكومات المحلية تعليمات إخلاء غير إلزامية لأكثر من 237 ألف شخص وخاصة في واكاياما وكيوتو والعاصمة القديمة نارا. فيما طلبت بلدة في منطقة هيوغو من سكانها البالغ عددهم 16 ألف نسمة الانتقال إلى أماكن أعلى بسبب فيضان أحد الأنهار.

ويتوقع أن تتجه العاصفة بنهاية الثلاثاء إلى بحر اليابان وأن تجتاح الساحل وتضرب فلاديفوستوك والشرق الأقصى الروسي.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار