ارتفاع قياسي للأخضر.. سعر الدولار في سوريا اليوم الأربعاء 16 أغسطس 2023

ارتفاع قياسي للأخضر.. سعر الدولار في سوريا اليوم الأربعاء 16 أغسطس 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في سوريا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 16 أغسطس 2023، حيث واصل سعر الدولار الصعود القياسي ليتجاوز حاجز 14 ألف ليرة للدولار الواحد على خلفية خفض جديد لسعر الليرة من المركزي.

سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية

وارتفع متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنوك رسميا ليسجل 8585 ليرة مقابل 8542 ليرة في السابق وفقا لنشرة المصارف.

وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في المصرف المركزي رسميا 10100 ليرة وفقا لنشرة الحوالات والصرافة.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

وقفز سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم في السوق السوداء إلى 14150 ليرة للشراء و 14350 ليرة للبيع مقابل 13700 ليرة للشراء و 13900 ليرة للبيع أمس.

وبحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 1.415 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وارتفع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 15467 ليرة للشراء و 15691 ليرة للبيع مقابل 14998 ليرة للشراء و 15222 ليرة للبيع أمس

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبلغ سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 521 ليرة للشراء 530 ليرة للبيع

وفي خطوة تعد الثانية خلال الأسبوع خفض البنك المركزي السوري سعر الليرة السورية مقابل الدولار في نشرة الحوالات إلى 10300 ليرة، بدلاً من 10100 ليرة أمس الأول

وكان المركزي السوري خفض سعر الليرة مقابل الدولار إلى 10100 بلاً من 9900 ليرة مطلع الأسبوع الجاري وقرر مصرف سوريا المركزي خفض قيمة الليرة مقابل الدولار بواقع 200 ليرة جديدة عن سعرها ا السابق، كما حدد المصرف في نشرته سعر صرف الليرة11237.30 ليرة مقابل اليورو.

كذلك كان" المركزي" قد حدد في الـ18 من الشهر الماضي سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي للحوالات والصرافة بـ9900 ليرة للدولار، و11139.98 ليرة لليورو. وتصدر هذه النشرة حسب" المركزي" بغرض التصريف النقدي، وشراء الحوالات الخارجية التجارية، والحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين، بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية.

وأعلن البنك المركزي السوري في وقت سابق اتجاها نحو توازن سعر الليرة السورية مقابل الدولار بهدف القضاء على السوق السوداء للعملة. وتشهد الليرة تراجعاً حاداً أمام الدولار، ويتبع المصرف المركزي السوري سياسة لمواكبة أسعار الصرف في السوق السوداء، ورأى خبراء اقتصاديون الخطوات الأخيرة للنظام برفع سعر الدولار، أنّها تسّرع من عملية تعويم الليرة، وتمهد للدولرة في البلاد.وتزايد الحديث في أوساط الاقتصاديين عن إمكانية تعويم الليرة.

وسبق أن ذكرت وزيرة الاقتصاد السابقة في الحكومة لمياء عاصي أنه من الممكن أن تلجأ" سوريا" إلى تعويم العملة.

ويُقصد بـ" تعويم العملة"، التخلي عن سعر صرف عملة ما من خلال معادلتها مع عملات أخرى ليصير محرراً تماماً، دون تدخل الحكومة أو البنك المركزي في تحديده مباشرة، لينشأ تلقائياً بناء على آلية العرض والطلب في سوق العملات النقدية، والذي يتم من خلاله تحديد سعر صرف العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية.

وقال اقتصاديون سوريون بحسب تقارير محلية البنك المركزي السوري لم يتّبع بعد سياسة" التعويم الخالص لليرة"، إنما يعمل على سياسة التعويم المُدار، أو الجزئي. والتعويم المُدار، هو" حرية تحديد سعر الصرف وفق آلية العرض والطلب وقوى السوق، وتتدخل الدولة في هذا النوع من أنواع التعويم عبر مصرفها المركزي عند الحاجة إلى توجيه سعر الصرف في اتجاهات محددة مقابل باقي العملات بحيث يتم هذا الأمر كاستجابة لبعض المؤشرات التي تشمل معدل الفجوة بين العرض والطلب في سوق صرف العملات"

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار