اللي في الجدر يطلعه الملاس

اللي في الجدر يطلعه الملاس
بقلم - دكتور يوسف العميري

الأسرار هي جوهر حياتنا الشخصية، إذ نمتلك جميعًا أسرارًا نحتفظ بها في أعماق أعماقنا، وقد نخفيها عن الآخرين بدواعٍ مختلفة. فقد يكون لدينا أسرار تتعلق بأفكارنا ومشاعرنا، أو ربما أسرار تتعلق بأفعالنا وتصرفاتنا. وعلى الرغم من أن الحفاظ على الأسرار قد يبدو ضروريًا في بعض الحالات، إلا أنه من المؤكد أنه في نهاية المطاف ستنكشف وتكشف حقيقتها.

قد يعتقد الكثير منا أنه بإمكانهم إخفاء أسرارهم بشكل دائم، وأنه لن يتم اكتشافها أبدًا. ومع ذلك، فإن التاريخ والزمن يكشفان الحقائق المخفية ولا يرحمان، فالحقيقة هي أن كل شيء في هذا الكون له طبيعة مؤقتة، ولابد من أن يأتي اليوم الذي يظهر فيه الحق ويتم الكشف عن الأسرار المخفية..

وقد يتساءل البعض - وهو سؤال مشروع - ما الذي يدفعنا إلى الكشف عن الأسرار؟ الإجابة تكمن في الطبيعة الإنسانية نفسها يا عزيزي. فنحن البشر نميل بالفطرة إلى البحث عن الحقيقة والعدالة، وعندما يكون هناك شكوك أو ادعاءات، فإن الرغبة في الكشف عن الحقيقة تتزايد.. وهنا يأتي دور الشرف والنزاهة في اتخاذ القرارات.

فإذا كنت مسئولاً أو تشغل منصبا عاما وتحرص على الشرف والنزاهة في قراراتك، فإنك تدرك أن الأسرار المخفية لن تبقى مدفونة إلى الأبد.. قد يمر وقت طويل، قد يمر الزمن وتتغير الظروف، ولكن في نهاية المطاف، ستنكشف الحقيقة، وعندما يتم الكشف عن الأسرار يا عزيزي، ستكون النتائج مدمرة إذا لم تكن قراراتك شريفة ونزيهة، وتذكر أن المثل الشعبي يقول "اللي في الجدر يطلعه الملاس".

إن التاريخ مليء بالأمثلة على كشف الأسرار المدفونة، فقد تم بالفعل الكشف عن فضائح سياسية واقتصادية واجتماعية كبرى هنا وهناك، سواء في الماضي أو في العصر الحديث، وقد أدت هذه الكشوفات إلى تغييرات جذرية في المجتمعات، فالناس يفضلون الحقيقة والشفافية، وعندما يكتشفون أن هناك من يستخدم الأسرار لأغراض غير شريفة، فإن ذلك يهدد الثقة والاستقرار.

بالإضافة إلى ذلك يا عزيزي، يجب أن ندرك أن الأسرار المخفية قد تؤثر بشكل سلبي على الشخص الذي يحتفظ بها، فالحقيقة تقول إن حمل الأسرار الثقيلة في قلبنا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالضغط النفسي والتوتر، وقد يؤثر على صحتنا العقلية والجسدية. فإن الإفراج عن الأسرار والتصريح بالحقيقة يمكن أن يخفف من هذا الضغط ويعزز الشعور بالراحة والسلام الداخلي.

لهذا كله، فمن الواضح أن الأسرار مهما أخفيت، ستنكشف في نهاية المطاف.. لذا، يجب علينا أن نسعى لأن نكون شرفاء ونتمتع بالنزاهة في وظائفنا ومناصبنا وحياتنا وقراراتنا.. ويجب أن نتذكر أن النزاهة والشرف هما قيمتان أساسيتان تبنى عليهما المجتمعات الصحية والمستقرة.

وختاما، يجب أن ندرك أن الأسرار لن تظل مدفونة إلى الأبد، وأن الحقيقة ستظهر في النهاية مهما طال الزمن. فإذا كنت صاحب منصب أو مسئولًا وتحرص على الشرف والنزاهة في قراراتك، فإنك تبني أساسًا قويًا لنفسك وتساهم في بناء مجتمع أفضل. قراراتنا وأفعالنا تعكس منهجيتنا الأخلاقية وقيمنا الشخصية، وهي التي ستحدد مدى استمرارنا ونجاحنا في المجتمع.. لهذا كله أوصيكم ونفسي بالشفافية قبل أن يأتي اليوم الذي نتعرى فيه من كل الكذبات ويبقى الحكم للناس والتاريخ.

أهم الأخبار