تحرك جديد.. سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 17 أغسطس 2023

تحرك جديد.. سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 17 أغسطس 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار في لبنان خلال تعاملات اليوم الخميس 17 أغسطس 2023، حيث استقر سعر صرف الدولار على مستوياته مقابل الليرة اللبنانية، وكشفت بيانات رسمية تراجع الاحتياطي النقدي لدي المصرف المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

واستقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم على مستوياته السابقة عند 89 ألف ليرة للشراء و89.400 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وكشف تقرير لبنك الاعتماد اللبناني أن احتياطات مصرف لبنان بالعملة الأجنبية انخفضت إلى 8.76 مليار دولار أمريكي.

وأشار التقرير إلى أن "ميزانية مصرف لبنان أظهرت انخفاضا في موجوداته الخارجيّة بمبلغٍ قدره 608.38 مليون دولار أمريكي (4.23%) خلال النصف الثاني من شهر يوليو /تمّوز 2023 إلى 13.79 مليار دولار أمريكي بدلا من 14.40 مليار دولار أمريكي".

وفي هذا الإطار، اعتبر الدكتور بلال علامة الخبير الاقتصادي "تراجع احتياطات مصرف لبنان بالعملة الصعبة إلى 8.76 مليار دولار هو نتيجة طبيعية للإنفاق الذي كان يقوم به المصرف المركزي لتمويل الدولة خاصة فيما يتعلق بشراء السلع الاستراتيجية لا سيما الدواء والقمح.

وشدد علامة على أن "هذا التراجع أتى في نهاية مرحلة الحاكم السابق رياض سلامة لأنه قد يكون هناك عمليات مؤجلة أو غير مسجلة بعد ولكن حائزة على الموافقة وعند مغادرة المسؤول موقعه عليه أن يقوم بتصفية لكل العمليات التي كانت قد نالت موافقته، فيتم صرف هذه الأموال وتسجيلها.

وأكد علامة أن “هذا التراجع غير غريب ولا يؤشر إلى شيء فظيع وهو حصل لأن في العمل المالي دائما يكون هناك عمليات مجدولة ومؤجلة تُسدّد في اللحظات الأخيرة“.

وإعتبر أنه “ربما لاحقاً تحدث عمليات لرفع الاحتياطي من جديد إما عبر الإيرادات أو التدفقات المالية القادمة”.

يأتي ذلك في وقت تجددت مخاوف الوصول بسعر الدولار إلى 120 ألف ليرة مجددا على خلفية عوامل عديدة مع انقضاء موسم الصيف الحالي.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار