روسيا تعلن منع عدد من المسؤولين في مولدوفا من دخول أراضيها

روسيا تعلن منع عدد من المسؤولين في مولدوفا من دخول أراضيها
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي
وكالات

أعلنت روسيا الاتحادية اليوم الجمعة منع عدد من المسؤولين في مولدوفا من دخول أراضيها ردا على قرار اتخذته كيشيناو بطرد عدد من الدبلوماسيين الروس.

ووصفت وزارة الخارجية الروسية في بيان قرار السلطات في مولدوفا تقليص عدد الدبلوماسيين الروس في كيشيناو بأنه عمل "غير ودي وغير مبرر" مضيفة أنه من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من تقويض العلاقات بين البلدين "التي تعاني أصلا من تردي نتيجة ممارسات السلطات في مولدوفا".

وأضاف البيان أن موسكو قررت منع عدد من المسؤولين في مولدوفا من دخول روسيا ردا على إجراءات مولدوفا بحق الدبلوماسيين الروس.

يذكر أن السلطات في مولدوفا أعلنت الشهر الماضي عن قرارها بطرد 45 دبلوماسيا وموظفا روسيا من الهيئات الروسية العاملة في مولدوفا.

وكانت مولدوفا حصلت على استقلالها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في بداية تسعينيات القرن الماضي ما أدى إلى إعلان إقليم (بريدنسروفية) الذي يشكل الروس أغلبية سكانه انفصالا أحادي الجانب غير معترف به عن مولدوفا.

وشهدت العلاقات بين موسكو وكيشيناو تراجعا بعد انتخاب مايا ساندو الموالية للغرب رئيسة لمولدوفا في عام 2020 حيث قامت بتجميد الحوار مع موسكو بعد بدء العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا في فبراير 2022 وأعلنت التزامها بجميع العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة بحق روسيا.

وأعلنت مولدوفا الشهر الماضي كذلك فسخ اتفاقية للتعاون في مجال الاستخبارات مع روسيا إضافة إلى انسحابها من معاهدة القوات المسلحة وقوات الحدود في إطار رابطة الدول المستقلة وتجميد مشاركتها في أطر وفعاليات الرابطة المذكورة والاتحاد الأوروآسيوي للتعاون الاقتصادي

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار