الأخضر يشعل الأسواق.. سعر الدولار في سوريا اليوم الأحد 20 أغسطس 2023

الأخضر يشعل الأسواق.. سعر الدولار في سوريا اليوم الأحد 20 أغسطس 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار في سوريا خلال تعاملات اليوم الأحد 20 أغسطس 2023، حيث عاد سعر الدولار للصعود القياسي أمام الليرة، مع استمرار توجه البنك المركزي لمقاربة سعر الدولار في الأسواق.

سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية

سجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية على شاشات البنوك في العطلة الأسبوعية 8585 ليرة، وفقا لنشرة المصارف.

فيما بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بحسب نشرة المصرف المركزي رسميا 10700 ليرة وفقا لنشرة الحوالات والصرافة بدلاً من 10300 ليرة في السابق.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

وقفز سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء إلى 14500 ليرة للشراء و14700 ليرة للبيع مقابل 14150 ليرة للشراء و14350 ليرة للبيع أمس.

تشير أرقام المتعاملين في السوق السوداء للدولار في سوريا إلى أن 100 دولار تساوي 1.450 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وقفز سعر العملة الأوروبية اليورو مقابل الليرة في سوريا وفقا لأسعار الصرف في السوق السوداء إلى 15768 ليرة للشراء و15990 ليرة للبيع مقابل 15378 ليرة للشراء و15600 ليرة للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبلغ سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 534 ليرة للشراء و544 ليرة للبيع.

وفي خطوات متسارعة ومفاجئة للسوق قرر مصرف سوريا المركزي خفضا جديدا لسعر الليرة مقابل الدولار الأمريكي لمستوى 10700 ليرة للدولار الواحد بدلاً من 10300 ليرة للدولار الأسبوع الماضي وفق نشرة الحوالات.

وينتهج البنك المركزي السوري سياسة خفض قيمة العملة المحلية لإنهاء ظاهرة السوق السوداء للدولار، غير أن الأمر يأتي بنتائج عكسية وفق تقارير سورية، حيث يرتفع سعر الدولار في السوق السوداء تحت ضغط من إجراءات حكومية منها رفع الدعم.

وذكرت تقارير سورية بحسب خبراء اقتصاد أن خطوات البنك المركزي تسرع من عمليات تعويم الليرة المرتقب وتمهد للدولرة، بينما خرج وزير الاقتصاد السوري محمد سامر الخليل في محاولة لتهدئة الشارع السوري، مؤكداً أن خطوات رفع الحكومة للدعم تهدف في الأساس لتحسين الوضع الاقتصادي، مشيراً إلى أن التعديلات تنقسم إلى 3 محاور بينها خفض العجز في الموازنة وزيادة الرواتب.

وأضاف أن تكلفة زيادة الرواتب تصل إلى 4 آلاف مليار ليرة سورية، خلافا لزيادات التعويضات وتغطية الاختصاصات الضرورية النادرة.

وتابع وفق تقارير سورية، أن ضريبة الراتب الموجودة حالياً معفاة بنسبة 50%، لكن هناك مشروع قانون في مجلس الشعب لرفع الحد الأدنى المعفى من الضريبة على راتب بدء التعيين.

وبدأت الحكومة منذ مطلع فبراير 2022 تطبيق آليات استبعاد الدعم الحكومي الذي يشمل (الخبز- الغاز- المازوت- البنزين- السكر- الأرز) لعدة شرائح.

اعتبر وزير الاقتصاد أن المشتقات النفطية تستنزف كتلة الدعم بشكل كبير، وذلك على الرغم من أن غالبية الدول لا تقدم الدعم لمادة البنزين، لأن الدعم هو تحقيق العدالة، وبالتالي فإن معالجة الخلل به أمر ضروري وليس خياراً.

ولفت "الخليل" إلى أن المواد المدعومة كانت سابقاً متوافرة محلياً لكنها باتت اليوم مستوردة، ما دعا إلى مراجعة قوائم المستوردات وحذف مواد منها لتخفيف الطلب على القطع الأجنبي.

ويأتي حديث وزير الاقتصاد، عقب صدور قرارات في 15 أغسطس الحالي، رفعت أسعار مشتقات نفطية، محددة سعر المبيع للمستهلك من مادة المازوت المدعوم بـ 2000 ليرة سورية للتر، وسعر المبيع للمستهلك من مادة المازوت الصناعي المقدم لكل من (الزراعة خارج المخصصات المدعومة، الصناعات الزراعية، المشافي الخاصة، معامل الأدوية) بـ 8000 ليرة سورية للتر.

كما تم تحديد سعر البيع للمستهلك من مادة البنزين 90 المدعوم بـ 8000 ليرة سورية للتر، وسعر المبيع لمادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة بـ 700 ليرة سورية للتر، وسعر مبيع للمستهلك من مادة البنزين الممتاز الأوكتان 95 بـ 13500 ليرة سورية للتر.

وكان وزير المالية "كنان ياغي" قد قال خلال مشاركته باجتماع دوري لهيئة المكتب الاقتصادي المركزي لـ"حزب البعث العربي الاشتراكي" يوم الأحد 23 يوليو الماضي، إن الحكومة تتجه لتخفيف كتلة الدعم المالية، لتعزيز كتلة الرواتب والأجور.

كم سعر الدولار في مصر اليوم؟اعرف الأسعار داخل البنوك

أسعار صرف العملات الاجنبية في البنوك المصرية اليوم الأحد

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار