انهيار جديد.. سعر الدولار في سوريا اليوم الإثنين 21 أغسطس 2023

انهيار جديد.. سعر الدولار في سوريا اليوم الإثنين 21 أغسطس 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار في سوريا خلال تعاملات اليوم الاثنين 21 أغسطس 2023، حيث قفز سعر الدولار بشكل ملحوظ أمام الليرة، وواصل المركزي السوري خفضه لليرة في مقابل العملات الأجنبية في نشرة الحوالات.

سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية

سجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية على شاشات البنوك في العطلة الأسبوعية 8585 ليرة، وفقا لنشرة المصارف.

فيما بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بحسب نشرة المصرف المركزي رسميا 10900 ليرة وفقا لنشرة الحوالات والصرافة بدلاً من 10700 ليرة في السابق.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

وقفز سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء إلى 14650 ليرة للشراء و14850 ليرة للبيع، مقابل 14500 ليرة للشراء و14700 ليرة للبيع أمس.

وتشير أرقام المتعاملين في السوق السوداء للدولار في سوريا إلى أن 100 دولار تساوي 1.460 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وقفز سعر العملة الأوروبية اليورو مقابل الليرة في سوريا وفقا لأسعار الصرف في السوق السوداء إلى 15931 ليرة للشراء و16153 ليرة للبيع، مقابل 15768 ليرة للشراء و15990 ليرة للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبلغ سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 540 ليرة للشراء و549 ليرة للبيع.

وتهاوى سعر الليرة السورية اليوم أمام سعر الدولار الأمريكي بشكل حاد، ليواصل الدولار قفزاته مقترباً من حاجز 15 ألف ليرة.

وتأثر سعر الليرة السورية بقرار المصرف المركزي السوري بشأن خفض سعر الليرة السورية في مقابل الدولار واليورو في نشرة الحوالات و المصارف، حيث حدد المركزي سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار للحوالات والصرافة بـ10900 ليرة. ووفقا لنشرة الحوالات والصرافة الصادرة أمس الأحد عن المصرف تم تحديد سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو بـ11850.48 ليرة.

وتصدر هذه النشرة حسب المركزي بغرض التصريف النقدي، وشراء الحوالات الخارجية التجارية، والحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين، بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية.

في المقابل، اتخذ المصرف المركزي خطوة اعتبرها متابعون إيجابية بشأن الليرة السورية وتدعم صمودها أمام العملات، حيث أقر مصرف سوريا المركزي، تعديلات جديدة ضمن قرار لجنة إدارة مصرف سوريا المركزي بخصوص آلية تمويل المستوردات وإنهاء العمل بالقرار 970 لعام 2023.

ومن أهم النقاط التي لفتت الانتباه ضمن هذا القرار، كانت عودة المنصة لتمويل المستوردات بشكل آخر عن طريق البنوك وإشراف المصرف المركزي.

ويتوقع الخبراء أن يسهم القرار في تشكيل حالة طلب جبرية على الليرة السورية، بسبب إجبار المستورد على إيداع المبالغ بالسوري وتجميدها لمدة متوسطها حوالي 90 يومًا حسب قوائم معينة نشرها المركزي تختلف وفقًا للمادة. وبعد مضي فترة التجميد يمكن للمستورد أن يحول السيولة إلى عملة صعبة وفقًا لنشرة المركزي في ذلك اليوم.

ووفق القواعد فإنه لا يمكن تمويل الإيداعات البنكية (التسليم كاش حصرًا)، حيث سيضطر المستورد إلى طلب الليرة السورية من الأسواق لتمويل المستوردات.

وحدد المصرف المركزي أهم مصادر تمويل المستوردات وفقًا لقراره الجديد في التالي:

حساب المستورد بالقطع الأجنبي لدى أحد المصارف العاملة في سورية المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي.

بيع القطع الأجنبي للمستورد عن طريق المصارف العاملة في سورية المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي.

بيع القطع الأجنبي للمستورد عن طريق إحدى شركات الصرافة المرخصة العاملة في سورية.

كافة الموارد المتاحة للمستورد من القطع الأجنبي خارج سورية.

كافة الموارد المتاحة للمستورد من القطع الأجنبي خارج سورية.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار