في عام 2021.. «السياحة الخليجية» الأكثر رواجًا في مصر

في عام 2021.. «السياحة الخليجية» الأكثر رواجًا في مصر
آية عمر

بالرغم من استمرار آثار جائحة كورونا منذ عام 2020 وحتى نهاية العام المقارب على الانصرام، مرورًا بفترات تتأرجح بها منحنيات الإصابة بين الارتفاع والانخفاض، ومع ذلك شهدت مصر إقبال ملحوظ في استقبال السياحة، ولاسيما الخليجية منها.

وخلال هذا العام كانت الدول الخليجية هي الأكثر زيارة لمصر، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت.

وتعد السياحة العربية مهمة لمصر حيث تُمثل نحو 20% من إجمالي الحركة السياحية التي كانت تستقبلها مصر قبل جائحة كورونا.

والعام الماضي، توقع تقرير صادر عن مؤسسة بريكنج ترافل نيوز، وصول إنفاق السياح القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي إلى مصر 2.36 مليار دولار خلال عامي 2020 -2021.

«خليجيون» يرصد أبرز الدول الخليجية التي يحرص مواطنيها على قضاء عطلتهم في مصر.

المملكة العربية السعودية

لازالت المملكة العربية السعودية، تحتل المرتبة الأولى في عدد السياح لمصر، تواجده بمصر بأنَّه بين أهله. وبحسب التقرير السالف ذكره، يتوقع أن يصل عدد السياح السعوديين القادمين لمصر إلى 1.8 مليون فى عام 2024 بمعدل نمو 5% سنويا.

وفيما يتعلق بالإنفاق السياحي، أنفق السياح السعوديون 633 مليون دولار في عام 2019.

ويتوقع أن ينمو الإنفاق بمعدل سنوي مركب 11% إلى 1.13 مليار دولار، حتى 2024 وفقاً لأبحاث كوليرز الدولية.

الإمارات

وتحتل الإمارات المرتبة الثانية، حيث تعد مصر من اكثر الوجهات السياحية المفضلة للإماراتيين وخصوصا في فصل الشتاء، ويفضل السياح الإماراتيين السياحة الترفيهية في مصر وتحديدا منتجعات البحر الاحمر.

فيما كشفت إحصائية سياحية أن منطقة الساحل الشمالي سجلت أعلى اشغالات خلال الموسم الصيفي الحالي، مع إقبال السائحين العرب، ووصلت نسبة الاشغالات فيها إلى 100%، من النسبة التى حددتها وزارة السياحة والتى تقدر بـ70% من حجم الطاقة الفندقية لكل منشأة.

وأوضحت الإحصائية التى أعدتها شركات السياحة الإماراتية والمصرية أن حركة السياحة البينية بين البلدين، تشهد تطورات كبيرة ووصلت إلى أعلى مستوى لها خلال السنوات العشر الأخيرة، مؤكدة أن مصر باتت الدولة الأكثر جذبا للسياح الإماراتيين خلال عام 2021، كما احتلت الإمارات، المركز الأول كأكثر دولة سافر إليها المصريون فى ظل جائحة كورونا.

الكويت

تحتل دولة الكويت المرتبة الثالثة بين السياح العرب الوافدين لمصر، فرغم انتشار الفيروس وتوقف حركة الطيران المباشر بين البلدين معظم شهور العام الا ان السياح الكويتيين سجلوا واحد من اعلى 3 معدلات للسياح العرب في مصر.

من جانبه قال السفير الكويتي محمد صالح الذويدي في تصريحات سابقة، الكويتيون يرون أن مصر من أفضل الوجهات السياحية التى يرغبون فى زيارتها، ويبلغ حجم السياحة الكويتية إلى مصر، قبل أزمة كورونا، ١٦٠ ألف كويتى سنويًا.

إتاحة المساعدة

وتتمتع مصر بعدد من المزايا التي تجذب بها السياح الخليجيين، أبرزها الشعور بالألفة، فضلا عن اتاحة المناخ لعدد من الجمعيات والمؤسسات الخليجية القادرة على توفير الخدمات لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، بما يشعرهم أنهم داخل وطنهم.

وتعد جمعية «خليجيون في حب مصر»واحدة من أبرز تلك الجمعيات التي تسعى لتسهيل كافة الخدمات لمواطني الخليج أثناء التواجد داخل مصر، بدء من المساعدة على توفير الخدمات الطبية، حيث تساهم في توفير دراسة للتقارير الطبية، وتوفير تراخيص، وتأشيرات علاجية، وتقديم خدمات قانونية وغيرها.

من جانبه أكد الدكتور يوسف العميري، رئيس مجلس إدارة الجمعية، على العمل جاهدا للتنسيق مع جهاز حماية المستهلك لضبط الأسعار والقيام بدوره المنوط به، مشيرا إلى أنه لا ينبغي أن يكون حب الخليجيين من طرف واحد، وينبغي علي الجهات المعنية المصرية أن تبادلهم نفس الحب.

أهم الأخبار