فريق طبي ينجح في استخدام روبوت لزراعة شرائح داخل المخ في السعودية

فريق طبي ينجح في استخدام روبوت لزراعة شرائح داخل المخ في السعودية
وكالات

نجح فريق طبي في السعودية في استخدام الروبوت لزراعة شرائح التخطيط الكهربائي داخل المخ، في إجراء طبي حديث ينفذ ولأول مرة في الشرق الأوسط.

نجح فريق طبي في المملكة العربية السعودية في استخدام روبوت لزرع شرائح تخطيط كهربية داخل المخ (EEG) في إجراء طبي حديث تم إجراؤه لأول مرة في الشرق الأوسط.

حيث أوضح الأطباء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، أن الإجراء تم بهدف تحديد مناطق البؤر الصرعية في الدماغ لاستئصالها لاحقا، وذلك لمريض يعاني الصرع العنيد غير المستجيب للعلاجات التقليدية.

وأشاروا إلى أن تقنية الروبوت تعتمد على الحد الأدنى من التدخل الجراحي، وتتمثل في عمل ثقوب متعددة لا تزيد عن 2 ملم في الجمجمة، لزراعة شرائح التخطيط الكهربائي، بهدف قياس نشاط الكهرباء من داخل الرأس، وتشخيص المناطق التي تنشأ فيها البؤر الصرعية، وهو ما يجعل تقنية الروبوت بديلا يتفوق على الطريقة التقليدية /إطار ليكسل/ في حساب القياسات اللازمة وتحديد المواضع الصحيحة لعمل الثقوب، والتي تستغرق زمنا أطول وجهدا مضاعفا.

كما أوضحت المستشفى، أن استخدام الروبوت في جراحة الصرع جاء لدقته المتناهية في تحديد مواضع البؤر الصرعية، وقصر مدة الإجراء الطبي يسهم في تحسين النتائج النهائية للمريض، وأشارت إلى أن استخدام الروبوت لا يقتصر على زراعة الشرائح في المخ فقط، بل يشمل جراحات متعددة أخرى تتعلق بالأمراض العصبية.

جدير بالذكر أن جراحة الروبوت تعد توجها طبيا حديثا لدى المراكز الطبية الرائدة عالميا، حيث تتيح للأطباء إجراء العديد من العمليات المعقدة بدقة ومرونة وتحكم أكبر.

أهم الأخبار