الليرة تفاجئ الجميع.. سعر الدولار في سوريا اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023

الليرة تفاجئ الجميع.. سعر الدولار في سوريا اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في سوريا اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، حيث تراجع سعر الدولار بشكل طفيف أمام الليرة، لتلتقط الأنفاس من الهبوط المستمر على مدار الأسابيع الماضية.

سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية

سجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية على شاشات البنوك في العطلة الأسبوعية 8585 ليرة، وفقا لنشرة المصارف.

فيما بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بحسب نشرة المصرف المركزي رسميا 10900 ليرة، وفقا لنشرة الحوالات والصراف.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

وتراجع سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء إلى 14550 ليرة للشراء و14750 ليرة للبيع، مقابل 14650 ليرة للشراء و14850 ليرة للبيع أمس.

وتشير أرقام المتعاملين في السوق السوداء للدولار في سوريا إلى أن 100 دولار تساوي 1.450 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وتراجع سعر العملة الأوروبية اليورو مقابل الليرة في سوريا وفقا لأسعار الصرف في السوق السوداء إلى 15840 ليرة للشراء و16063 ليرة للبيع، مقابل 15931 ليرة للشراء و16153 ليرة للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبلغ سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 534 ليرة للشراء و543 ليرة للبيع.

وعلى مدار الأيام الماضية تشهد الليرة السورية انهيارات متتالية على خلفية توجه المصرف المركزي السوري نحو تقريب أسعار الصرف الرسمية مع السوق الموازية والقضاء عليها، وتوحيد أسعار الصرف في نشرات الحوالات والصرف، والتوحيد بين المحافظات السورية في سعر الصرف.

وأعلن "المركزي السوري" عن خفض قيمة الليرة السورية في مقابل العملات الأجنبية عدة مرات متتالية ليصل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الواحد إلى 10900 ليرة، وفق نشرة الحوالات والصرافة السورية الصادرة عن المصرف المركزي.

وأصدر الرئيس السوري بشار الأسد، مرسوماً أعفى بموجبه مستلزمات الإنتاج والمواد الداخلة بصناعة الأدوية البشرية، من الرسوم الجمركية لمدة عام.

وطلب المرسوم من وزير المالية أن يضع التعليمات التنفيذية لقرار إعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام للأدوية التنسيق مع وزير الصناعة ووزير الصحة ووزير الاقتصاد، دون أن يحدد فترة زمنية لذلك،

وقال متابعون إن صدور التعليمات التنفيذية سوف يحتاج على الأقل لشهر أو شهرين إلى أن يدخل المرسوم حيز التنفيذ، بينما أبسط عملية استيراد بحاجة لستة أشهر على الأقل، وخصوصاً مع إصدار منصة جديدة لتمويل المستوردات والتي وضعت شروطاً أخرى على كيفية الحصول على دولار الاستيراد، وهو ما يعني بحسب قولهم، بأن المرسوم لن يكون مفعوله مؤثراً على سوق الصناعة الدوائية في سوريا في الوقت الحالي.

وقلل صاحب معمل أدوية من أهمية المرسوم في تخفيض الأسعار، مشيراً إلى أنها لن تزيد عن 5% على أسعار الأدوية، بينما كان المطلوب لدى رفع أسعار الأدوية بنسبة 50% قبل نحو أسبوعين، أن يكون الرفع لا يقل عن 70%.

ويعاني سوق الدواء السوري من عدة صعوبات ومعوقات، منها انقطاع أصناف دوائية مهمة فضلاً عن ارتفاع مستمر في أسعار الأدوية، والتي كان آخرها قبل نحو أسبوعين، عندما تم رفع الأسعار بنسبة 50%.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار