توقعات كارثية.. سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 24 أغسطس 2023

توقعات كارثية.. سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 24 أغسطس 2023
الدولار الأميركي ( الإنترنت)

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار في لبنان خلال تعاملات اليوم الخميس 24 أغسطس 2023، حيث ارتفع سعر صرف الدولار في مواجهة الليرة، مع تزايد المخاوف من انفلات أسعار صرف الدولار مقابل العملة المحلية خلال الفترة المقبلة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.5 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وتتزايد المخاوف من ارتفاع أسعار الدولار خاصة مع انتهاء موسم السياحة الصيفي، ومغادرة السياح والمغتربين الذين ساهموا في استقرار سعر الصرف.

اعتبر الخبير اللبناني في الأسواق المالية الدكتور فادي غصن، أن موسم السياحة في صيف 2023 وقدوم عدد هائل من المغتربين إلى البلد ساهم بشكل كبير في استقرار سعر صرف الدولار على الرغم من توقف منصة صيرفة.

وقال إن إصرار حاكم مصرف لبنان بالإنابة على عدم إقراض الحكومة ينعكس على سعر الصرف إيجابيا ويعني أن المصرف المركزي للبنان لن يقدم على طباعة المزيد من النقود والليرة لتمويل عجز الموازنة.

وتوقع أن تبحث الدولة عن مصادر تمويل خارجية أي ستسعى إلى الاقتراض، وهذا الأمر صعب فعلياً في خلال هذه الفترة لا سيما بعد التوقف عن سداد سندات اليوروبوند.

ولفت إلى أن الدولة قد ترفع مرة أخرى الرسوم والضرائب، مشيراً إلى أن هذا الأمر له آثار سلبية على الاقتصاد الخاص وعلى الذين يتقاضون رواتبهم بالليرة اللبنانية لكن سيخفف من الآثار السلبية على سعر الصرف.

وأكد غصن أن سيناريو سعر الصرف في الفترة المقبلة سيعتمد بشكل كبير على مدى قدرة الدولة على جباية الإيرادات وكم ستبلغ نفقاتها، وهذا لن يتضح إلا في الموازنة التي لم تقر بعد.

وأوضح أنه إذا تناقصت مصادر العملات الأجنبية التي كانت تدخل من السياحة دون أن يكون هناك تعويض من مصدر آخر، فهذا الأمر سيؤثر من دون شك بشكل سلبي على سعر الصرف.

ووفق تقارير لبنانية فإن حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري يتعاون مع الأجهزة القضائية بشأن ما تطلبه في تحقيقاتها حول مضمون تقرير “الفاريز أند مرسال”، وسيزوّد الأجهزة القضائية بكل المستندات المطلوبة، وكشف السرّية عن كل ما يتطلبه التحقيق القضائي في المصرف المركزي.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار