«الخارجية السعودية»: المملكة أكبر شريك اقتصادي مع مجموعة «بريكس»

«الخارجية السعودية»: المملكة أكبر شريك اقتصادي مع مجموعة «بريكس»
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن بلاده تتمتع بعلاقات استراتيجية مع دول "بريكس"، وتتطلع إلى المزيد من التعاون معها كونها أكبر شريك اقتصادي للتكتل.

وأضاف الأمير فيصل في كلمة المملكة أمام جلسة حوار لمجموعة بريكس في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، أن السعودية تتمتع بصداقة قوية مع دول مجموعة بريكس كافة، وتمتلك الإمكانيات التي تسرع اقتصادها من حيث المساحة والموقع الجغرافي.

وتابع: "نمضي قدما لتحقيق الأهداف العالمية في التنمية المستدامة، ونركز استثماراتنا على الطاقة المتجددة".

وقال وزير الخارجية السعودي إن المملكة تمتلك "أدوات فعالة ودورا مسؤولا" في تحقيق استقرار أسواق الطاقة، مشيرا إلى ضرورة مواجهة التحديات التي تعيق التنمية المستدامة.

وتابع: "المملكة حريصة على ممارسة مسؤولياتها لاستدامة التعاون الدولي.

واليوم، انضمت ست دول جديدة إلى مجموعة بريكس المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وفق ما أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل بامابوزا الخميس خلال قمة للمجموعة في جوهانسبرغ.

وتلتحق كل من دولة الإمارات والسعودية ومصر والأرجنتين وإثيوبيا وإيران اعتبارا من الأول من يناير/ كانون الثاني 2024 بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

وتصدر النقاش بشأن توسعة عضوية المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا جدول أعمال قمة عقدت على مدى ثلاثة أيام تنتهي، اليوم الخميس.

ورغم إبداء الدول الأعضاء في "بريكس" دعمها سابقا لتوسعة التكتل كانت هناك انقسامات بين القادة بشأن العدد وسرعة الانضمام.

كما أقرت بريكس خلال القمة المنعقدة في جنوب أفريقيا مشروع قرار بدراسة استحداث "نظام مدفوعات بعملة جديدة" في المستقبل.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار