أمريكا تدين "بشدة" العنف ضد النساء في النزاع بالسودان

أمريكا تدين "بشدة" العنف ضد النساء في النزاع بالسودان

دانت الولايات المتحدة "بشدة" أعمال العنف التي تستهدف النساء والفتيات في إطار النزاع الذي يشهده السودان حاليا داعية قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية الى "وقف القتال فورا".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن "التقارير العديدة عن حالات الاغتصاب والاغتصاب الجماعي وغيرها من أشكال العنف القائم على الجنس ضد النساء والفتيات في غرب (دارفور) ومناطق أخرى تثير القلق العميق".

واشار ميلر الى أن "مصادر موثوقة" نسبت تلك الأعمال الى قوات الدعم السريع التي يقودها الجنرال محمد حمدان دقلو (حميدتي). وأضاف أن الولايات المتحدة "تشعر على وجه الخصوص بقلق بالغ إزاء الوضع في مدينة (نيالا) وما حولها في جنوب (دارفور) حيث يوجد عشرات الآلاف من المدنيين محاصرين مع تصاعد القتال بين قوات الدعم السريع والقوات السودانية المسلحة".

ودعا في هذا المجال الجانبين الى "وقف القتال فورا والسماح بالمرور الآمن لجميع المدنيين خارج نيالا" مشددا على "وجوب محاسبة مرتكبي الفظائع". وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع في نوفمبر الماضي مذكرة رئاسية توجه الحكومة الأمريكية إلى "استخدام جميع الأدوات المتاحة بما في ذلك الأدوات القانونية والسياسية والدبلوماسية والمالية لردع مثل هذا العنف". يذكر ان السودان انزلق منذ منتصف أبريل الماضي في نزاع مسلح بين الجيش بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو بعد ان تعثرت المحادثات الرامية الى صياغة اتفاق سياسي نهائي يكون من بين بنوده دمج قوات الدعم السريع في الجيش ضمن اطار زمني محدد ويمهد الطريق لتشكيل حكومة مدنية

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار