«الإمارات تتصدر المرتبة الأولي عربيًا».. تعرف علي مؤشر الرخاء والازدهار

«الإمارات تتصدر المرتبة الأولي عربيًا».. تعرف علي مؤشر الرخاء والازدهار
حسن محمد

تصدرت الإمارات، القمة في تتويجها بالمرتبة الأولى عربيا، وذلك خلال مؤشر الرخاء والازدهار العالمي لعام 2021، الذي تم صدوره من خلال المعهد البريطاني ليغاتوم، وتوالت فيما بعد الدول في تصدر المراكز التالية، بعد الإمارات، حيث جاءت قطر في المرتبة الثانية بعد الإمارات، في الازدهار والتقدم والرخاء، حيث حصلت اليمن علي أقل معدل، وجاءت في مؤخرة البلاد في التصنيف الخاص بالازدهار، والتقدم.

ماهو مؤشر الرخاء والازدهار؟

يعتبر مؤشر الرخاء والازدهار هو تصنيف يتم كل سنة من خلال معهد ليغاتوم البريطاني، ويعتمد المؤشر علي مجموعة مختلفة من العوامل، تشتمل علي الثروة، يليها النمو الاقتصادي، والصحة، ونوعية الحياة، والتعليم، والرفاهية الشخصية، حيث يضم كل عوامل الحياة والأنشطة الحياتية في المعيشة لدي الدول.

الغرض من المؤشر

أما بالنسبة للغرض من مؤشر الرخاء والازدهار، هو التركيز علي نقاط القوة والضعف لكل دولة، وتسليط الضوء علي الدول، لكي يتم تحديد المواد الحياتية بداخل كل بلد، وماهي الخيارات الاقتصادية المتوفرة التي يجب تطويرها، لاستكمال متطلبات الدولة علي أكمل وجه، وبناء مجتمعات واسعة المجال، وتوفير العديد من المجالات المختلفة، لكي يتم التجديد والرجاء، وفتح الوعي الفكري والثقافي لدي المجتمعات لكي يحدث رخاء علي مستوي عالي، وتحقيق كل ماهو مطلوب لاستكمال ازدهار هذه الدول في كافة المجالات والأنشطة المختلفة.

قياس أداء 167 دولة

حيث يعتمد المؤشر خلال عملة علي قياس أداء 167 دولة في كافة الأنشطة المختلفة، ويتم تسليط الضوء علي 12 هدف في 3 مجالات أساسية لكي يتم التقدم والازدهار، وتشمل " البيئة الاستثمارات والاقتصادات المفتوحة، والظروف المعيشية والصحية والتعليمية والأنشطة المختلفة للأفراد.

الإمارات تتصدر المرتبة الأولي و41 عالميا

حيث تصدرت الإمارات المرحلة الأولى من الدول العربية، و"41" عالميا، يعقبها دولة قطر" 46 "عالميا ثم البحرين "56 "عالميا، ثم الكويت "58" عالميا، وسلطنة عمان "67" عالميا، ثم السعودية "75" عالميا.

الدنمارك جاءت علي رأس القائمة في دول الرخاء والازدهار

وفي نفس السياق جاءت الدنمارك في مقدمة الدول الأكثر تقدم ورخاء من بين الدول التي تم تسليط الضوء عليها، تليها دولة النرويج، ثم السويد، يعقبها فنلندا وبعدها سويسرا، وتعتبر كل هذة الدول من أكثر الدول المتقدمة في كافة الأنشطة والمجالات المختلفة، وتم تسليط الضوء عليهم من قبل مؤشر الرخاء والازدهار الذي تم العمل عليه والتطوير منه من قبل معهد ليغاتوم ببريطانيا.

أهم الأخبار