قفزة جنونية للأخضر.. سعر الدولار في سوريا اليوم الثلاثاء 29 أغسطس 2023

قفزة جنونية للأخضر.. سعر الدولار في سوريا اليوم الثلاثاء 29 أغسطس 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في سوريا اليوم الثلاثاء 29 أغسطس 2023، حيث واصل سعر الدولار قفزاته أمام الليرة، لتواصل الليرة توسيع خسائرها، مع قيام المركزي السوري بخفض جديد لليرة.

سعر الدولار في نشرة الحوالات والصرف

وسجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية على شاشات البنوك في العطلة الأسبوعية 8585 ليرة وفقا لنشرة المصارف.

فيما خفض المصرف المركزي السوري سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بحسب نشرة المصرف المركزي رسميا إلى 10800 ليرة وفقا لنشرة الحوالات والصرافة بدلاً من 10700 ليرة في السابق

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

وارتفع سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء إلى 14550 ليرة للشراء و 14750 ليرة للبيع مقابل 14000 ليرة للشراء و 14200 ليرة للبيع أمس.

وتشير أرقام المتعاملين في السوق السوداء للدولار في سوريا إلى أن 100 دولار تساوي 1.455 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وقفز سعر العملة الأوربية اليورو مقابل الليرة في سوريا وفقا لأسعار الصرف في السوق السوداء إلى 15713 ليرة للشراء و 15934 ليرة للبيع مقابل 15109 ليرة للشراء و 15330 ليرة للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبلغ سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 546 ليرات للشراء 555 ليرة للبيع.

وذكر مصرف سورية المركزي في تحليل له أن معدلات التضخم المرتفع تسيطر على مشهد الاقتصاد المحلي، مبينا أن سعر الفائدة يعتبر أحد الأدوات النقدية لتنشيط الاقتصاد، والتي كان رفعها قد تمّ في أعقاب وباء كورونا لمرة واحدة (حتى الآن) كأحد اجراءات مواجهة التضخم.

وبحسب تحليل “المركزي” حول “رفع سعر الفائدة في مواجهة التضخم” فإن عوامل متعددة تتشابك وتتكثف دافعة إلى المزيد من ارتفاع الأسعار وعدم الاستقرار، مذكراً بأن سعر الصرف كان قد شهد تذبذباً كبيراً متأثراً بنقص التوريدات وانقطاع العديد من سلاسل الامداد وارتفاع تكاليف الشحن، والحصار الاقتصادي المستمر على سورية، بالتوازي مع ضعف مؤشرات الناتج والنشاط الاقتصادي وعوامل أخرى، وعلى عكس الدول المتقدمة - (يتابع المركزي)- فقد ترافق التضخم محلياً مع تآكل الدخل الحقيقي بنسبة أكبر من ارتفاع الدخل الإسمي لا سيما بالنسبة لأجور القطاع العام.

ووفقاً للتقرير الصادر عن الاحتياطي الفيدرالي (والذي أورده المركزي في تحليله) فإن المؤشرات الأخيرة بينت أن النشاط الاقتصادي يتوسع بوتيرة معتدلة ومكاسب الوظائف انعكست بصورة قوية في الأشهر الأخيرة، كما بقي معدل البطالة منخفضاً ولكن التضخم لا يزال مرتفعاً، إلى جانب ما بينه التقرير أن النظام المصرفي الامريكي سليم ومرن ومن المرجح وفقا لذلك يؤثر تشديد الائتمان المرتبط بالأسر والشركات على النشاط الاقتصادي والتوظيف والتضخم.

المركزي أشار في تحليله إلى ما قام به الاحتياطي الفيدرالي من رفع سعر الفائدة المدفوع على الأرصدة الاحتياطية إلى 5.4% دعماً لأهدافه بتحقيق معدل تضخم يعادل 2% على المدى الطويل، مع مواصلة تخفيض كلّ من سندات الخزينة وديون الوكالات والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري للوكالة للوصول إلى معدل التضخم المستهدف، إلى جانب زيادة معدل الائتمان الاساسي بمقدار 25 نقطة ليصل إلى 5.5%، كما وجه السوق المفتوحة لإجراء معاملاتها وفق توجهات السياسة المحلية.

بالتوازي مع ما سبق فقد أكد الفيدرالي على استمرار مراقبة تأثيرات تشديد السياسة النقدية التراكمية وانعكاسات المعلومات الواردة على التوقعات الاقتصادية وبناء عليه سيكون مستعداً لإجراء أي تعديلات على موقف السياسة النقدية بالشكل المناسب.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار