تراجع معاكس للأخضر.. سعر الدولار في سوريا اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2023

تراجع معاكس للأخضر.. سعر الدولار في سوريا اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في سوريا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2023، حيث تراجع سعر الدولار أمام الليرة، لتظهر الليرة متماسكة بعد ثلاثة أيام من السقوط العنيف أمام العملة الخضراء.

سعر الدولار في نشرة الحوالات والصرف

وسجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية على شاشات البنوك في العطلة الأسبوعية 8585 ليرة وفقا لنشرة المصارف.

فيما خفض المصرف المركزي السوري سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بحسب نشرة المصرف المركزي رسميا إلى 10800 ليرة وفقا لنشرة الحوالات والصرافة

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

وانخفض سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء إلى 14050 ليرة للشراء و 14250 ليرة للبيع مقابل 14550 ليرة للشراء و 14750 ليرة للبيع أمس.

وتشير أرقام المتعاملين في السوق السوداء للدولار في سوريا إلى أن 100 دولار تساوي 1.405 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وتراجع سعر العملة الأوربية اليورو مقابل الليرة في سوريا وفقا لأسعار الصرف في السوق السوداء إلى 15234 ليرة للشراء و 15456 ليرة للبيع مقابل 15713 ليرة للشراء و 15934 ليرة للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبلغ سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 526 ليرة للشراء و536 ليرة للبيع.

وارتفعت الليرة السورية مستعيدة جزء من خسائر الأيام الثلاثة الماضية، مع التقاط المتعاملين في العملات الأجنبية الأنفاس.

وتأثر سعر الليرة السورية بقرار الرئيس السوري بشار الأسد بشأن توسيع قاعدة الإعفاء من ضريبة الدخل.

حيث أصدر مرسوماً تشريعياً قضى بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل بعد أسبوعين من إصداره مرسوما يقضي بزيادة الرواتب بواقع 100%.

وتضمنت التعديلات عددا من النقاط الهامة تتمثل في تخفيض نسبة الضريبة على دخل الرواتب والأجور، وتخفيض الضريبة المقطوعة، ورفع الحد الأدنى المعفي منها وربطها مع الحد الأدنى للأجور.

وتضمن القرار تخفيض نسبة الضريبة على الدخل لمكلفي ضريبة المهن والحرف التجارية وغير التجارية، و رفع الحد الأدنى المعفى ليصبح ثلاثة ملايين ليرة سورية سنوياً بدلاً من 50 ألف ليرة سورية، و تخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة للمنشآت السياحية إلى 2% بدلاً من 2.5%، و إعفاء كاملا لأرباح منشآت المباقر والمداجن من الضريبة على الدخل اعتباراً من العام 2022، و قبول تخفيض نفقات المسؤولية الاجتماعية والتبرّعات المدفوعة من قبل المكلفين.

وعلقت الدكتورة سلوي شعبان الخبيرة الاجتماعية على المرسوم قائلة: يعتبر دعما وسندا لرفع الراتب تماشيا مع الوضع المادي الصعب ووسط هذا الغلاء المتزايد الذي شمل جوانب الحياة ومتطلبات الأسرة السورية.

وبينت أن المرسوم يأتي في وقته بما يسهم في الحفاظ على نسبة الزيادة الأخيرة على الراتب ليستفيد منها الموظف، ووفق الدراسات المتتالية واستكمالاً للمراسيم الصادرة مؤخراً والتي تراعي زيادة الرواتب تباعا” لنصل للحد الذي يجعل الموظف بأي تسمية أو مرتبة علمية يحملها يكتفي اقتصاديا” وماديا”دون وجود فجوة لايستطيع إدراكها وتخطيها

وقالت أن المرسم يساهم في تخفيض تكاليف الإنتاج للحرفيين وأصحاب المهن العلمية وكذلك على أصحاب المنشآت المنتجة ومنها المباقر والدواجن من خلال الإعفاء من ضريبة الدخل، وهذا بدوره يحافظ على الإنتاج ويشجع المنتجين على الاستمرار في العمل ويسهم في تخفيض الأسعار.

ولفتت إلى أن المراسيم الصادرة مؤخراً جميعها تهدف إلى تحسين الوضع المعيشي والاجتماعي رغم مايمر به بلدنا من صعوبات، ولن ننسى أننا مازلنا تحت حصار مقيت وحتى الآن نخوض حربا” مكلفة ضد الإرهاب المتواجد في مناطق عدة من سورية.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار