السعودية.. إطلاق المخطط الرئيسي الثاني للتطوير الحضري لوسط وجنوب العلا

السعودية.. إطلاق المخطط الرئيسي الثاني للتطوير الحضري لوسط وجنوب العلا

كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن إطلاقها المخطط الرئيسي الثاني للتطوير الحضري لوسط وجنوب العلا، الذي يهدف إلى تحسين جودة الحياة، وتحفيز النمو الاقتصادي والتطوير العمراني، ضمن إطار التنمية الشاملة المستدامة التي تنص عليها “رؤية العلا” المتماشية مع رؤية المملكة 2030.

وأعلنت الهيئة الملكية عن التوجه الاستراتيجي للمخطط الذي يحمل شعار “نحو مجتمع مزدهر”، ويركز على التطوير الحضري مستهدفًا التطوير العمراني، وتطوير استخدامات الأراضي السكنية، وكذلك تطوير الخدمات والمرافق، وتحقيق مستهدفات الصحة العامة، وتحسين تجربة التنقل المستدام، وغيرها.

ويمثل المخطط الرئيسي الثاني خريطة طريق لتطوير مناطق وسط وجنوب العلا، الذي يكمل مرحلة التنمية الشاملة لما تم الإعلان عنه في عام 2021، بإطلاق الرؤية التصميمية “رحلة عبر الزمن”، ويعنى بتطوير وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسية في العلا. ويهدف المخططان لتحويل العلا إلى وجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة والطبيعة، وأن تصبح وجهة مثالية للمعيشة والعمل.

ويتضمن المخطط تطوير البنية التحتية والبيئة العمرانية، ورفع جودة الخدمات المقدمة، وتوفير عناصر الأنشطة التي تهدف إلى رفع جودة الخدمات الصحية، ورفع معدلات جودة الأنشطة الترفيهية، وتعزيز الاستدامة الشاملة في المناطق السكنية، وكذلك مختلف المرافق، فضلاً عن توفير وسائل تنقُّل متعددة، مع تكامل “وادي القرى” مع المناطق المجاورة في المحافظة.

ويرتكز مخطط “نحو مجتمع مزدهر” على تحقيق التنمية الاقتصادية، والعناية بالتراث الثقافي والطبيعي، وتحقيق “أنسنة المدينة”، وتوفير تجربة حضرية بما تضمه من خدمات معيشية في مختلف الأحياء والمواقع.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار