انهيار الأخضر وانتعاشة الليرة.. سعر الدولار في سوريا اليوم الخميس 31 أغسطس 2023

انهيار الأخضر وانتعاشة الليرة.. سعر الدولار في سوريا اليوم الخميس 31 أغسطس 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في سوريا خلال تعاملات اليوم الخميس 31 أغسطس 2023، حيث تراجع سعر الدولار أمام الليرة، لليوم الثاني على التوالي، وقرر المصرف المركزي السوري خفض العملة الخضراء لإنعاش الليرة.

سعر الدولار في نشرة الحوالات والصرف

وسجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية على شاشات البنوك في العطلة الأسبوعية 8585 ليرة وفقا لنشرة المصارف.

فيما خفض المصرف المركزي السوري سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بحسب نشرة المصرف المركزي رسميا إلى 10700 ليرة وفقا لنشرة الحوالات والصرافة

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

وانخفض سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء إلى 13400 ليرة للشراء و13600 ليرة للبيع مقابل 14050 ليرة للشراء و14250 ليرة للبيع أمس.

وتشير أرقام المتعاملين في السوق السوداء للدولار في سوريا إلى أن 100 دولار تساوي 1.340 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وتراجع سعر العملة الأوربية اليورو مقابل الليرة في سوريا وفقا لأسعار الصرف في السوق السوداء إلى 14638 ليرة للشراء و14862 ليرة للبيع مقابل 15234 ليرة للشراء و15456 ليرة للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبلغ سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 500 ليرة للشراء و509 ليرات للبيع.

وظهرت الليرة متماسكة لليوم الثاني على التوالي في رحلة استعادة جانب من خسائرها الحادة التى لحقت بها الفترة الماضية، وسط مخاوف من انهيارات جديدة لليرة السورية الفترة المقبلة.

وتوقع عضو غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، أن يصل الدولار في العام المقبل إلى 25 ألف ليرة، متهماً الحكومة بأنها هي من تدفع بهذا الاتجاه، من خلال بياناتها التي تقول بأن العجز في عام 2024 سوف يصل إلى 50 ألف مليار ليرة، بينما الميزانية كلها لن تصل إلى هذا الرقم بحسب قوله.

وأضاف أن الحكومة رفعت أسعار المشتقات النفطية وصرّحت أنها بحاجة إلى 11 مليار ليرة لتغطي زيادة الرواتب لكن لم تكشف عن حجم الأموال التي تجمعها كل يوم علماً أن هناك أناس يقولون أنها تجمع أكثر من 40 مليار ليرة كل يوم.

وأضاف أنه "يجب أن يكون لدى الحكومة قاعدة بيانات تضم الأسر الأكثر هشاشة أو الفقيرة وأن تقدم لهم ما يعادل زيادة الراتب وإلا سيكون هناك أناس ضدنا بالفكر لأنهم جوعانين وفقراء".

من ناحية أخري ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته أمس برئاسة المهندس حسين عرنوس مجموعة من العناوين المرتبطة بالواقع المعيشي والإنتاج والخدمات، وركزت المناقشة على مواصلة اتخاذ كل الإجراءات لتحسين الوضع المعيشي للعاملين في الدولة واعتماده نهجاً حكومياً مستمراً، وتحديد الشرائح النوعية بدقة لزيادة تعويضاتها، كذلك زيادة الإنتاج في منشآت القطاع العام لتوفير مختلف المنتجات في الأسواق المحلية وتخفيض الأسعار.

وفي هذا السياق، شدد المهندس عرنوس على أن تحسين الواقع المعيشي وزيادة التعويضات للعاملين نهج حكومي مستمر وفق الأولويات والإمكانات المتوافرة، بما يسهم في تطوير مفاصل العمل ضمن القطاعات المستهدفة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة في المشافي والارتقاء بمستوى العمل التدريسي في الجامعات، مشدداً على بذل أقصى الجهود لتحسين مستوى الخدمات ومواصلة محاربة الفساد ومنع الهدر بكل أشكاله.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أهمية المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2023 الذي يقضي بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل والذي يؤمن زيادة إضافية على الرواتب والأجور، وذلك في سياق الخطوات المتخذة لتحسين الأوضاع المعيشية للعاملين.

ووجه رئيس مجلس الوزراء بإعداد خطط لتطوير آليات العمل على المستوى القطاعي للوصول إلى سياسة عامة متكاملة على مستوى القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية، كذلك شدد على ضرورة الإسراع بإعداد برامج قابلة للتنفيذ لتحسين الواقع الإنتاجي في منشآت القطاع العام وإعطاء الأولوية لقطاع الصناعات الغذائية ودعم المنتج النهائي المحلي بهدف زيادة المعروض من المنتجات في الأسواق وتخفيض الأسعار.

ووافق المجلس على تعديل الخطة الإنتاجية الزراعية للعام الحالي 2023 نظراً لازدياد عدد الطلبات المقدمة من الفلاحين للحصول على دعم من صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث، وأكد المجلس استثمار كل المساحات الممكنة للزراعة لمضاعفة الإنتاج الزراعي.

وحول تحسين الواقع الإنتاجي في منشآت القطاع العام وإعطاء الأولوية للصناعات الغذائية، أكد مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الغذائية إبراهيم نصرة أن الصناعات الغذائية هي رافعة للاقتصاد الوطني والمؤسسة تشكل الرديف الأساسي للمنتج الزراعي مؤكداً أنه لدى المؤسسة خطة طموحة لرفع الطاقات الإنتاجية للشركات للدرجات القصوى مبيناً أن هناك خطوط إنتاج جديدة تسهم في زيادة الإنتاج منها خط إنتاج جديد لوحدة مياه نبع السن وخط جديد في شركة زيوت حماة وغيرها، حيث تم وضع آلات جديدة لتكرير الزيت الخام من زيت الذرة أو عباد الشمس.

ولفت نصرة إلى أن أرباح المؤسسة بلغت بداية الشهر الثامن نحو ٢٢ مليار ليرة سورية، مؤكداً أنه لضمان استمرار العملية الإنتاجية في الشركات الغذائية عملت المؤسسة على تفعيل الزراعات التعاقدية وتأمين المادة الأولية.

ماهي أسعار العملات الاجنبية بالبنوك المصرية اليوم الخميس؟

كم سعر الدولار في مصر اليوم؟ تعرف على الاسعار داخل البنوك المصرية

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار