بمشاركة 19 دولة.. افتتاح الدورة الـ 30 من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

بمشاركة 19 دولة.. افتتاح الدورة الـ 30 من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
وكالات

قامت وزيرة الثقافة في مصر الدكتورة نيفين الكيلاني، مساء اليوم الجمعة، بافتتاح الدورة الـ30 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهران، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور نجوم المسرح والفن بمصر والوطن العربي، وعدد من قيادات وزارة الثقافة.

حيث بدأ الحفل بالسلام الجمهوري، وتبعه عرض ضوئي عبارة عن تشكيلات بأشكال تجسد شعار مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وهي زهرة اللوتس تحتوي بداخلها دائرة تمثل أشعة الشمس وبداخلها الألوان الطبيعة الأساسية الأحمر والأصفر والأزرق.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى 8 سبتمبر الحالي، وتشارك في الدورة الجديدة 19 دولة عربية وأجنبية، وسط منافسة بين 19 عرضًا مسرحيًا، ويكرم المهرجان عددًا من الرموز المسرحية في مصر والعالم.

ويقدم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي خلال دورته الثلاثين: 8 ورش مجانية في مختلف العناصر المسرحية، تقام بالتزامن مع فعاليات المهرجان، حيث يقدم ورشة "رسم وبناء الشخصية" ويقدمها الفنان لوك لينر خلال يومي 2 و3 سبتمبر، وورشة تقنية "Meisner" ويقدمها الفنان نديم وذلك من 2 إلى 4 سبتمبر، بينما من 3 إلى 6 سبتمبر تقام ورشة "بروڤة ممتدة" وتقدمها الفنانة نورا أمين، وورشة "مسرح إعادة التمثيل: تجسيد المشاعر والقصص عبر تقنيات المسرح الجسدي" وتقدمها الفنانة داليا صبور.

ويقام أيضا خلال المهرجان ورشة "تنمية مصادر التمويل" ويقدمها المخرج أحمد العطار، وذلك يومي 4 و5 سبتمبر، وورشة "موسيقى الجسد والمسرح" التي تقدمها الناقدة الموسيقية الدكتورة ياسمين فراج، وذلك من 4 إلى 6 سبتمبر، وورشة "توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للممثل" وتقدمها الدكتورة إنجي البستاوي، وتقام من 4 إلى 7 سبتمبر، وورشة "أصول ومبادئ المسرح الارتجالي" ويقدمها الفنان رمزي لينر، وذلك بين يومي 5 إلى 8 سبتمبر.

أهم الأخبار