وفاة المليادير المصري محمد الفايد تعيد الأميرة ديانا إلى صدارة الصحف البريطانية

وفاة المليادير المصري محمد الفايد تعيد الأميرة ديانا إلى صدارة الصحف البريطانية
محمد الفايد
ترجمة - ناهد علي

أعادت وفاة المليادير المصري محمد الفايد، قصة الأميرة ديانا زوجة ملك بريطانيا السابقة إلى صدارة المشهد، حيث نشرت عدة صحف ومواقع انجليزية صورا لديانا مع الفايد ونجله الذي لقي مصرعه معها داخل سيارة في باريس، ما أعاد ذكريات ربما نسيها الكثيرون ولم يكن حاضرا اثناء وقوعها أخرون

تقول صحيفة ذا صن: توفي الملياردير محمد الفايد مالك هارودز السابق عن عمر يناهز 94 عاما، توفي رجل الأعمال المصري، والد دودي عشيق الأميرة ديانا، يوم الأربعاء، حسبما أكدت عائلته.

وتأتي وفاته بعد ما يقرب من 26 عاما من يوم حادث سيارة باريس الذي أودى بحياة ابنه الأكبر وديانا في 31 أغسطس 1997.

وأقيمت الصلاة في مسجد ريجنت بارك يوم الجمعة، قبل نقل نعش الفايد إلى بارو جرين كورت في أوكستد، ساري وقد دفن بجوار ابنه دودي في ضريح العائلة في العقار الذي تبلغ مساحته 226 فدانا.

تم دفن دودي في الأصل في مقبرة بروكوود بالقرب من ووكينغ، ساري، ولكن أعيد دفنه على أرض المزرعة في أكتوبر 1997.

تتابع ذا صن: جمع محمد ثروة من إدارة العديد من الشركات البارزة بما في ذلك فندق ريتز في باريس وفترة طويلة كرئيس لنادي فولهام في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقالت عائلته في بيان صادر عن النادي: "تود السيدة زوجة محمد الفايد وأبنائها وأحفادها التأكيد على وفاة زوجها الحبيب ووالدهم وجدهم محمد بسلام يوم الأربعاء 30 أغسطس 2023، لقد استمتع بتقاعد طويل وكامل محاطا بأحبائه وطلبت العائلة احترام خصوصيتها في هذا الوقت"، كما أعلن صهر الفايد وشريكه التجاري، أشرف حيدر، وفاة الملياردير على فيسبوك وكتب: "اليوم، وبرحمة الله سبحانه وتعالى، توفي جد زوجتي، رجل الأعمال المصري محمد الفايد".

تتابع الصحيفة البريطانية: يقال إن الاميرة ديانا كانت تربطها رابطة خاصة مع والد حبيبها.. كان قد بدأ في رعاية عدد من الجمعيات الخيرية والفعاليات على مر السنين - والتي حضرتها العائلة المالكة ولكن بحلول عام 1995، قال مايكل كول، مدير الشؤون العامة في هارودز آنذاك، لفانيتي فير: "ديانا سهلة للغاية مع محمد.. .محمد ليس من أولئك الذين يغمرونها إنهم يشعلون بعضهم البعض بشكل جيد للغاية."

ثم في صيف عام 1997، دعا محمد الأميرة ديانا، مع الأمير وليام والأمير هاري، للانضمام إلى عائلته على يختهم، جونيكال، في هذه الرحلة، أصبحت ديانا ودودي قريبين، قبل وفاتهما المأساوية في عام 1997.. من المفهوم أن محمد كان يعتقد أن الزوجين كانا على بعد ساعات فقط من إعلان خطوبتهما.

بعد عشرين عاما من وفاتهم، في عام 2017، أخبر صديق صحيفة ذا صن أن محمد الفايد استمر في الادعاء الغريب بأنهم قتلوا على أيدي الأجهزة الأمنية وأدت ادعاءاته إلى تجريد متجر هارودز من أوامره الملكية الأربعة - الحق في إعلان أن الشركة تزود البضائع عن طريق التعيين للعائلة المالكة.

الفايد مع زوجته الثانية هيني واثن

إلى ذلك قال فولهام في بيان مساء الجمعة: "الجميع في فولهام شعروا بحزن شديد عندما علموا بوفاة مالكنا ورئيس مجلس الإدارة السابق محمد الفايد، نحن مدينون لمحمد بالامتنان لما فعله لنادينا، وقلوبنا الآن مع عائلته وأصدقائه في هذا الوقت الكئيب".

وقال شهيد خان الذي خلفه في منصب رئيس مجلس الإدارة: "نيابة عن الجميع في نادي فولهام لكرة القدم، أبعث بخالص التعازي لعائلة وأصدقاء محمد الفايد على نبأ وفاته عن عمر يناهز 94 عاما.

"لا يمكن سرد قصة فولهام دون فصل عن التأثير الإيجابي للسيد الفايد كرئيس، سيتم تذكر إرثه لترقيتنا إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، ونهائي الدوري الأوروبي، ولحظات السحر من قبل اللاعبين والفرق على حد سواء.

وأضاف: "لقد استمتعت دائما بوقتي مع السيد الفايد، الذي كان حكيما وملتزما مع فولهام، وأنا ممتن إلى الأبد لثقته بي لخلافته كرئيس مجلس الإدارة في عام 2013، أنضم إلى مشجعينا في جميع أنحاء العالم في الاحتفال بذكرى محمد الفايد، الذي سيكون إرثه دائما في صميم تقاليدنا في نادي فولهام لكرة القدم."

كما انتقل بيرس مورغان إلى وسائل التواصل الاجتماعي قائلا: محمد الفايد، 94. جولة غير عادية لرجل لم يتغلب أبدا على وفاة ابنه المحبوب دودي في الحادث الذي أودى بحياة ديانا أيضا، لم يكن محمد كوب شاي للجميع وكان شخصية معيبة ومعقدة، لكنني أحببته."

ولد محمد عام 1929، ونشأ في مدينة الإسكندرية المصرية، وتزوج من سميرة خاشقجي في عام 1954 وعمل لدى شقيقها تاجر الأسلحة عدنان خاشقجي، قبل إطلاق شركة شحن ناجحة ناجحة في مصر وبعد مرور عام، ولد دودي.

انتقل محمد بعد ذلك للعمل كمستشار مالي لسلطان بروناي في عام 1966، قبل وصوله إلى بريطانيا في عام 1974.

وبعد خمس سنوات، اشترى رجل الأعمال فندق ريتز في باريس، قبل أن يشتري هو وشقيقه علي حصة 30 في المائة في هاوس أوف فريزر وشمل ذلك متجر نايتسبريدج الشهير هارودز، الذي استمروا في الحصول عليه بالكامل مقابل 615 مليون جنيه إسترليني.

في عام 1985، تزوج من زوجته الثانية، عارضة الأزياء والممثلة الفنلندية هيني واثيم، وأنجب منها أربعة أطفال لدى محمد خمسة أطفال - واحد من سميرة من زواجه الأول وأربعة من هايني، هم دودي وكاميلا وعمر وياسمين وكريم.

باع الفايد المتجر الشهير في عام 2010 مقابل 1.5 مليار جنيه إسترليني إلى صندوق الثروة السيادية لدولة قطر كما باع فولهام إلى رجل الأعمال الباكستاني المولد شهيد خان في صفقة تقدر قيمتها بما بين 150 و 200 مليون جنيه إسترليني في يوليو 2013.

وفي حديثه في وقت البيع في عام 2013، قال محمد: "وقتي في العمل كحارس لنادي فولهام لكرة القدم سينتهي يوما ما، وأشعر أن الوقت قد حان الآن، الوقت مناسب لأنني وجدت رجلا جيدا جدا في شهيد خان لقبول المسؤولية والامتياز الذي تمتعت به في فولهام منذ عام 1997."

ومن المفهوم أن محمد جمع ثروة قدرها 1.3 مليار جنيه إسترليني، وفقا لفوربس تأسست مؤسسة الفايد في عام 1987 وتهدف إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من ظروف تحد من حياتهم ويعيشون في فقر.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار