الليرة تتراجع مجددًا.. سعر الدولار اليوم في سوريا الأحد 03 سبتمبر 2023

الليرة تتراجع مجددًا.. سعر الدولار اليوم في سوريا الأحد 03 سبتمبر 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز لقراءه متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في سوريا خلال تعاملات اليوم الأحد 03 سبتمبر 2023، حيث استقر سعر الدولار أمام الليرة بعد أيام من التراجع، حاولت خلالها الليرة السورية استعادة جانب من الخسائر التى لحقت بها.

سعر الدولار في نشرة الحوالات والصرف

وسجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية على شاشات البنوك في العطلة الأسبوعية 8585 ليرة وفقا لنشرة المصارف.

فيما خفض المصرف المركزي السوري سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بحسب نشرة المصرف المركزي رسميا إلى 10600 ليرة وفقا لنشرة الحوالات والصرافة.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

واستقر سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء عند 12900 ليرة للشراء و 13100 ليرة للبيع م.

وتشير أرقام المتعاملين في السوق السوداء للدولار في سوريا إلى أن 100 دولار تساوي 1.290 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وتراجع سعر العملة الأوربية اليورو مقابل الليرة في سوريا وفقا لأسعار الصرف في السوق السوداء إلى 13897 ليرة للشراء و14118 ليرة للبيع مقابل 13989 ليرة للشراء و 14211 ليرة للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبلغ سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 415 ليرة للشراء و424 ليرة للبيع.

وبينما استقرت الليرة السورية في مواجهة الدولار، لجأت الحكومة السورية مؤخرًا إلى مناقشة استخدام نظام المقايضة، الذي تلجأ له الدول ذات المديونية المرتفعة، مع باكستان.

يأتي هذا الإجراء في ظل الأزمة الاقتصادية في سوريا، وبهدف مواجهة الشح في الدولار.

وأكد وزير الزراعة السوري المهندس "محمد حسان قطنا" على أهمية العلاقات القائمة بين سوريا وباكستان وضرورة الارتقاء بها في كل المجالات وخاصة الاقتصادية والزراعية بالتحديد كونهما بلدين زراعيين ويتميزان بمنتجاتهما المتنوعة.

جاء ذلك خلال لقائه السفير المفوض لجمهورية باكستان الإسلامية بدمشق "شاهد أختر"، واستعراضهما علاقات التعاون في المجال الزراعي والاتفاقيات الموقعة وسبل تفعليها وتطوير تبادل المنتجات الزراعية بين البلدين.

وقال مدير وقاية النبات في وزارة الزراعة "إياد محمد" إنه خلال الأسبوع القادم سيتم الاتفاق بالتحديد على المنتجات التي سيتم مقايضتها مع باكستان.

وأكد أن المباحثات تناولت إمكانية تبادل المنتجات الزراعية والغذائية حيث أشار الوفد الباكستاني إلى أهمية وجودة المنتج السوري معرباً عن إمكانية استيراد زيت الزيتون ورب البندورة من سوريا وفي الوقت ذاته يمكن لسورية استيراد الرز والحليب ومشتقاته وغيرها من المواد والمنتجات النباتية التي سيتم الاتفاق عليها خلال الأسبوع القادم مع الإشارة إلى أهمية اعتماد مبدأ المقايضة في تبادل المنتجات، وفق احتياجات كلا البلدين، والتعاون في تأمين المواد المطلوبة.

ويعد نظام المقايضة نظاماً اقتصادياً قديماً جداً، إلا أنه عاد للظهور في ثلاثينات القرن العشرين مع انهيار الاقتصاد العالمي حيث لجأ الناس للمقايضة للحصول على احتياجاتهم اليومية وأساسيات الحياة.

وكان الناس في القرى يستخدمون نظام المقايضة لعدم توفر المال بين أيديهم، فيقوم المزارعون بعرض ما يتوفر لديهم من المنتجات مقابل الحصول على مثيلاتها بالقيمة من منتجات أخرى.

ويشكك الخبراء في أن يكون لتفعيل نظام المقايضة أو غيره تأثيرًا فعليًا في معطيات الاقتصاد أو في تأمين اكتفاء من المواد الأساسية التي يعاني السوريون في توفيرها منذ سنوات.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار