دراسة صادمة.. العمل «غير المستقر» يزيد من خطر الوفاة

دراسة صادمة.. العمل «غير المستقر» يزيد من خطر الوفاة

حذرت دراسة حديثة من مخاطر العمل المضطرب على صاحبه، معتبرة أن ظروف العمل غير المستقرة أو غير الآمنة تزيد من خطر الوفاة المبكرة.

وأكدت الدراسة، التي أجراها معهد كارولينسكا في السويد، أن الأشخاص الذين ليس لديهم وظيفة آمنة يمكن أن يقللوا من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 20% إذا حصلوا على عمل دائم.

العمالة غير المستقرة هي مصطلح يستخدم لوصف الوظائف ذات العقود القصيرة، والأجور المنخفضة، والافتقار إلى النفوذ والحقوق، وكلها تؤدي إلى حياة عملية دون القدرة على التنبؤ والأمن.

وذكرت الدراسة، التي نشرت في مجلة علم الأوبئة وتقارير المجتمع، أن سوق الأمن الوظيفي بحاجة إلى التحسن، مشيرة إلى أن الأشخاص الذين استقروا في عمل آمن لمدة 12 عاماً انخفض خطر الوفاة بنسبة 30%.

وقال ثيو بودين، الأستاذ المساعد في معهد الطب البيئي بمعهد كارولينسكا: "هذه هي الدراسة الأولى التي تظهر أن التحول من العمل غير المستقر إلى العمل الآمن يمكن أن يقلل من خطر الوفاة، مشيرا إلى أن "خطر الوفاة المبكرة يكون أعلى إذا استمر الشخص في العمل في وظائف دون عقد عمل آمن".

واستخدم الباحثون بيانات التسجيل من أكثر من 250 ألف عامل في السويد تتراوح أعمارهم بين 20 و55 عاما، تم جمعها خلال الفترة من 2005 إلى 2017، وشملت الدراسة الأشخاص الذين عملوا في ظل ظروف عمل غير آمنة ثم انتقلوا بعد ذلك إلى ظروف عمل آمنة.

دراسة صادمة.. العمل «غير المستقر» يزيد من خطر الوفاة

أهم الأخبار