مفاجآت عن سطح القمر اكتشفها المسبار الهندي.. تعرف على التفاصيل

مفاجآت عن سطح القمر اكتشفها المسبار الهندي.. تعرف على التفاصيل

أعلنت وكالة الفضاء الهندية، الأحد، أن "الروبوت المتنقل" الذي هبط على سطح القطب الجنوبي للقمر في 23 أغسطس الماضي، قد تمكن من تأكيد وجود مادة الكبريت في هذا الموقع.

وصرّحت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) في بيان صحفي بأن أداة قياس طيف البلازما المستحثة بالليزر المثبتة على المركبة الفضائية شاندريان-3 قامت بقياساتها الأولية للعناصر الموجودة على سطح القمر بالقرب من القطب الجنوبي.

وأشار البيان إلى أن هذه القياسات الميدانية في الموقع أكدت دون أي شك وجود الكبريت في تلك المنطقة، وهو الأمر الذي لم يكن ممكنًا التحقق منه باستخدام الأجهزة الموجودة على الأقمار الاصطناعية.

وأكد الروبوت وجود الألومنيوم والكالسيوم والحديد والكروم والتيتانيوم أيضًا على سطح القمر، وأظهرت قياسات أخرى وجود المنغنيز والسيليكون والأكسجين.

يقوم الروبوت المتحرك برغيان، الذي يحمل 6 عجلات، بدراسة خصائص هذه المنطقة غير المستكشفة بشكل كبير من سطح القمر وإرسال بيانات وصور عنها إلى الأرض خلال فترة المهمة التي تستغرق أسبوعين.

وبهذا، أصبحت الهند أول دولة تنجح في إنزال مركبة بنجاح بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في 23 أغسطس.

يأتي هبوط شاندريان-3، والتي تعني "المركبة القمرية" باللغة السنسكريتية، بعد أيام من تحطم المسبار الروسي لونا-25 في نفس المنطقة، وهو حدث تعيس يأتي بعد عقود من نجاح الاتحاد السوفيتي في مهمة مشابهة في عام 1976.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار