ثبات الليرة.. سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 4 سبتمبر 2023

ثبات الليرة.. سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 4 سبتمبر 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز لقراءه متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في لبنان خلال تعاملات اليوم الاثنين 04 سبتمبر 2023، حيث ثبت سعر صرف الدولار مقابل الليرة، بينما تزايدت التساؤلات حول بديل منصة صيرفة وهل سيؤدي للحفاظ على استقرار العملة؟.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وعلى الرغم من أن منصة صيرفة ساهمت في استقرار سعر صرف الدولار لفترة طويلة، يجري الحديث بعد توقفها عن قرب ظهور وإطلاق منصة بلومبرغ وذلك خلال شهر أكتوبر أو نوفمبر المقبلين.

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور باتريك مارديني إنه “منذ استلام الفريق الجديد لحاكمية مصرف لبنان يتم الحديث عن الانتقال من منصة صيرفة إلى منصة بلومبرغ، نظراً لعدم شفافية منصة صيرفة في تحديد سعر الصرف وبالتالي ضرورة الانتقال إلى منصة جديدة تُعطي شفافية أكثر في كيفية تحديد سعر الصرف “.

وأضاف مارديني أن مشكلة منصة صيرفة، تتعلق بمن يحق له الاستفادة من هذه المنصة، معتبراً أن “هناك شكوك ومحسوبيات في هذا الأمر ولذلك يجب الانتقال إلى منصة شفافة أكثر ومعترف بها دولياً “.

وتابع أنه من المتوثع أن تكون منصة بلومبرغ حقيقة السوق”.

رأى أن “هذا الأمر ليس صعباً لأن الهامش بين منصة بلومبرغ التي من المفترض أن تعكس السوق السوداء و سعر منصة صيرفة أصبح ضئيلا جداً، وبالتالي يمكننا أن ننتقل على بلومبرغ لنوحد سعر الصرف

ووفقاً لمارديني “يجب توسيع العمليات على المنصة الجديدة لتشمل كل التداول في السوق اللبناني بشكل يكون سعر الصرف عليها السعر الحقيقي الذي يعكس حقيقة السوق، ولا يكون سعر وهمي كما كان على منصة صيرفة.

ورداً على سؤال حول تأثير منصة بلومبرغ على سعر الصرف، قال مارديني “هذه المنصة بحد ذاتها ليس لها تأثير على سعر الصرف الذي يتأثر بما سيقوم به مصرف لبنان، فإذا قرر الأخير أن يطبع الليرات كي يشتري الدولارات على منصة بلومبرغ، سيرتفع سعر الصرف والليرة ستنهار. أما إذا قرر المركزي استخدام الاحتياطي من أجل ضخ الدولار على هذه المنصة، سنشهد نوع من الاستقرار في سعر الصرف، لكن كلفته ستتمثّل في توسّع الفجوة المصرفية “.

و شدد مارديني على أن “الانتقال إلى منصة بلومبرغ سيزيد الشفافية و يوحد أسعار الصرف”، مؤكداً أن الأهم من هذا الأمر أن يتوقف المركزي عن التدخل في السوق عن طريق الخروج من موضوع السياسات المالية، فمهمة المركزي هي أن يضع السياسات النقدية وليس من مهامه أن يدفع رواتب الموظفين على المنصة أو أن يعطي القروض للدولة اللبنانية.

ووفقاً لمارديني “إذا توقف المركزي عن اقراض الحكومة بالليرة والدولار وعن طباعة الليرة، سيُحقق الاستقرار من دون الحاجة لهدر الاحتياطي.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار