«سلمان للإغاثة» يقدم خدمات طبية وعمليات جراحية قلبية ولمكافحة العمى في كينيا ونيجيريا وأفغانستان

«سلمان للإغاثة» يقدم خدمات طبية وعمليات جراحية قلبية ولمكافحة العمى في كينيا ونيجيريا وأفغانستان

اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، المشروع الطبي التطوعي لجراحات القسطرة القلبية في مدينة نيروبي بجمهورية كينيا، المنفذ خلال الفترة من 22 حتى 26 مايو 2023م، بالتعاون مع منظمة البلسم الدولية.

وأجرى الفريق الطبي التطوعي التابع للمركز خلال الحملة 38 عملية قسطرة، و 47 عملية قسطرة علاجية للشرايين التاجية، وتم عمل نفخ صمام ميترالي لحالة واحدة، ونفخ صمام رئوي لطفلة تبلغ 16 سنة، وعمل 3 أشعة صوتية من داخل الشريان، و تركيب 47 دعامة، وإجراء أشعة صوتية لـ 6 حالات، وتدريب 9 أطباء من مختلف مناطق كينيا، فضلا عن تدريب الكوادر الطبية على جهاز لمحاكاة القسطرة.

ويأتي البرنامج امتدادًا للبرامج الطبية التطوعية المتنوعة التي يُنفِّذُها المركز في عدد من الدول، لتقديم العلاج للأفراد والأسر من ذوي الدخل المحدود.

كما دشّن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب للبالغين في ولاية كانو بجمهورية نيجيريا الاتحادية، بمشاركة 16 طبيباً وطبيبة من المختصين، وذلك بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي، بحضور حاكم ولاية "كانو" أبا كبير يوسف، وعدد من منسوبي وزارة الصحة النيجيرية.

وأجرى الفريق الطبي التطوعي منذ بداية البرنامج عمليتين جراحيتين تكللتا بالنجاح ولله الحمد.ّ

ويأتي البرنامج امتدادًا للبرامج الطبية التطوعية المتنوعة التي يُنفّذها المركز في عدد من الدول، لتقديم العلاج للأفراد والأسر من ذوي الدخل المحدود.

كما نفّذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية برنامج "نور السعودية التطوعي" لمكافحة العمى في مدينة كابل بأفغانستان، بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية.

وقام الفريق الطبي التطوعي التابع للمركز خلال الحملة بالكشف على 4700 حالة، وإجراء 412 عملية جراحية تكللت جميعها بالنجاح التام ولله الحمد.

ويأتي ذلك ضمن المشاريع الإنسانية والإغاثية التي تنفذها المملكة ممثلة بذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة لدعم القطاع الطبي ومساعدة المرضى والمصابين بأمراض العيون في الدول المتضررة.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار