أبو الغيط: جهود لعقد اجتماع وزاري لبحث تنفيذ مبادرة السلام العربية بدعوة عربية أوروبية

أبو الغيط: جهود لعقد اجتماع وزاري لبحث تنفيذ مبادرة السلام العربية بدعوة عربية أوروبية
أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
وكالات

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن "هناك جهداً يبذل لعقد اجتماع على المستوى الوزاري لبحث تنفيذ مبادرة السلام العربية، وسوف يعقد هذا الاجتماع في يوم 18 سبتمبر الجاري".

حيث جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده أحمد أبو الغيط في ختام اجتماعات الدورة الـ160 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري التي عقدت بمقر الجامعة العربية مع رئيس الدورة وزير الشئون الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وأوضح أبو الغيط أن الاجتماع سوف تتم الدعوة إليه من قبل الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي ومصر والمملكة العربية السعودية والأردن.

وأضاف أنه كانت هناك الكثير من المشاورات بشأن الترتيب لعقد هذا الاجتماع، مشيرا إلى أن أنه كان هناك اجتماع سابق في سبتمبر من العام الماضي، حيث أطلق هذا الأمر والتقينا مع جوزيف بوريل مفوض الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي، وكان هناك كثير من المشاورات حول كيفية إطلاق هذه الآلية والإعلان عنها.

وقال أبو الغيط، إن هذا الاجتماع يؤشر على وجود اتجاه لتنشيط عملية السلام، مشيرا إلى أن الهدف هو خلق تحفيز لعقد مؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن "الحديث عن عقد مؤتمر يأتي في وقت ضيق، ولكن المقصود من الدعوة لهذا المؤتمر تحفيز الجميع للتأكيد على حل الدولتين"، معرباً عن أمله في أن يسفر هذا الجهد عن نتائج في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة القادمة (المقررة خلال سبتمبر الحالي).

وأضاف أن المجال الثاني الذي يتركز فيه الجهد العربي لدعم القضية الفلسطينية هو مطالبة الدول من خلال البيانات العربية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاعتراف بدولة فلسطين.

أهم الأخبار