انهيار وسقوط الجنيه.. أسعار العملات والدولار في السودان اليوم الخميس 07 سبتمبر 2023

انهيار وسقوط الجنيه.. أسعار العملات والدولار في السودان اليوم الخميس 07 سبتمبر 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في السودان خلال تعاملات اليوم الخميس 07 سبتمبر 2023، حيث قفزت أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه، بعد أربع أيام من الهدوء، وسط انهيار جديد للعملة المحلية.

سعر الدولار في السودان

وقفز سعر الدولار اليوم في السودان إلى 622 جنيها سودانياً مقابل 611 جنيها سودانياً أمس.

كم سعر صرف الدولار في السودان اليوم؟

وفي السوق السوداء غير الرسمية سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 740 جنيها سودانيًا مقابل 700 جنيه سوداني أمس.

سعر اليورو اليوم في السودان

واستقر سعر اليورو مقابل الجنيه السوداني اليوم لدى البنك المركزي عند 617.93 جنيه وفقا لآخر تحديث، فيما ارتفع سعره في بنك الخرطوم إلى 655 جنيها سودانيا مقابل 654.74 جنيه سوداني.

سعر اليورو في السوق السوداء في السودان

وسجل سعر اليورو في السوق السوداء في السودان 700 جنيه سوداني.

أسعار العملات العربية اليوم في السودان

وقفزت أسعار العملات اليوم في السودان في مقابل الجنيه السوداني في السوق الرسمية لدى البنوك والصرفات والسوق السوداء.

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني

وسجل سعر الريال السعودي في السوق السوداء بالسودان 195 جنيهاً سودانياً مقابل 190 جنيهاً سودانياً، وفي بنك الخرطوم بلغ سعر الريال 185.3 جنيه سوداني.

سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني

وسجل سعر الدرهم الإماراتي في السوق السودانية ارتفاعاً إلى 191 جنيها سودانيا مقابل 185 جنيها سودانيا، فيما سجل في السوق السوداء 207 جنيهات.

سعر الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري

سجل سعر الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري 19.50 جنيه، في السوق السوداء في السودان.

ويشهد السودان أزمة اقتصادية سياسية حادة بفعل الحرب بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع المشتعلة منذ منتصف أبريل الماضي، ما انعكس على قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية.

وفي تعاملات اليوم الخميس شهدت الأسواق الموازية قفزات جنونية للعملات مقابل الجنيه السوداني ليتجاوز سعر الدولار الواحد مستوي 740 جنيها سوادنيا، بينما ارتفع قليلاً في الأسواق الرسمية.

وترجع أسباب هذه الأزمة إلى عدة عوامل، منها نقص السيولة والتضخم والتوترات السياسية والأمنية التي تعصف بالبلاد منذ فترة طويلة وخصوصا الحرب.

وتؤثر هذه الأزمة على حركة التجارة والاستثمار، حيث يحتاج التجار إلى العملة الأجنبية لتغطية وارداتهم من المنتجات والخدمات التي تشكل حاجة ماسة للسوق المحلية.

ووفقا لوسائل إعلام سودانية تواجه الحكومة صعوبات في مواجهة هذه الأزمة، نظرا لضعف قدرتها على تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات، وانخفاض مستوى الإنتاج والصادرات، وانقطاع التعاون مع المؤسسات المالية الدولية.

وأضافت التقارير السودانية أن هناك حالة من الطلب الكبير على العملة الأجنبية من قبل التجار والمستثمرين، لتلبية احتياجاتهم من السلع والخدمات المستوردة.

وقالت مصادر إن السوق المصرفية تتبع التغيرات في أسعار العملات الأجنبية في السوق الموازية، نظرا لعدم وجود استقرار في الأوضاع في السودان.

في إطار أخر أصدر الدكتور جبريل إبراهيم محمد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي قرارا بتوحيد التصنيف الضريبي لكل من قطاعي الصناعة والتعدين والذي تم بموجبه خفض قيمة ضريبة أرباح الأعمال لشركات الامتياز في قطاع التعدين من 30% إلى (15%) أسوة بالقطاع الصناعي.

وجاء هذا القرار في إطار سياسة الدولة الرامية لتشجيع الاستثمار الأجنبي والمحلي خاصة في مجال قطاع التعدين تشجيعاً للشركات المستثمرة في مجال التعدين ومساعدة الشركات المتوقفة على معاودة نشاطها من أجل زيادة الإنتاج في قطاع التعدين.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار