عبر «فعاليات ضخمة».. «السعودية» تكتب تاريخًا جديد في 2021

عبر «فعاليات ضخمة».. «السعودية» تكتب تاريخًا جديد في 2021
حسن محمد

تشهد المملكة العربية السعودية تغيرا مشهود في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والفنية وغيرها، ضمن خطة استراتيجية 2030 التي وضعها ولي العهد الامير محمد بن سلمان، وانطلقت تلك الاستراتيجية لتصبح المملكة مقصدًا للعالم أجمع سواء للسياحة أو الاستثمار او الترفيه.

موقع خليجيون يرصد أبرز الفعاليات التي شهدتها السعودية خلال العام الذي يوشك على الانتهاء.

افتتاح موسم الرياض 2021

مدينة الرياض في السعودية شهدت هذا العام الحدث الفني الأبرز خليجيا، حيث تم افتتاح موسم الرياض يوم 20 أكتوبر الماضي، والذي تخلله مفاجآت كبرى للجمهور السعودي وزوار موسم الرياض.

واستقطب الموسم مجموعة كبيرة من اشهر النجوم وبينهم إليسا وانغام وجورج وسوف، وفنان العرب محمد عبده، وراشد الماجد، وراشد الفارس، وأصالة، والفنان الشعبي مزعل فرحان، ونانسي عجرم وغيرهم.

"ميدل بيست" الموسيقي يستقطب أكثر من 732 ألف شخص

حضر أكثر من 732 ألف شخص مهرجان "ميدل بيست" الموسيقي السنوي الذي نظم في السعودية. وشارك عدد من الفنانين العرب والأجانب في فعاليات هذا المهرجان.

وأعلنت هيئة الترفيه السعودية، أن أكثر من 732 ألف شخص حضروا مهرجان "ميدل بيست" الموسيقي السنوي خلال الأيام الأربعة الماضية، غالبيتهم من الشباب.

وقال رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ عبر تويتر "بلغ عدد الحضور النهائي 152 ألفا، ليصبح الإجمالي لجميع الأيام 732 ألفا لمهرجان من أكبر مهرجانات الموسيقى بالعالم".

مهرجان "شتاء طنطورة" بالسعودية

انطلق مهرجان "شتاء طنطورة" والذي تستمر فعالياته لمدة ستة أسابيع، منهم 5 أيام في البلدة القديمة حيث يتم التركيز على التعريف بالتقاليد والثقافة في واحة العلا، ويضم برنامج المهرجان عرض مسرحية ابن بطوطة وهو العرض الذي يحكي قصة الرحالة ابن بطوطة والذي يعد من أبرز المستكشفين التاريخيين، حين مر بالعلا في أثناء رحلاته.

وتضم احتفالات طنطورة حفل كلاسيكي في الحجر على ضوء الشموع وحفل للفنان عبد الرحمن محمد وآخر للموسيقار عمر خيرت، ثم أندريا بوشيلي، وحفل ماجدة الرومي وغيرها.

مهرجان شتاء طنطورة هو أول مهرجان موسيقي وثقافي في المملكة، ويستمر حتى 12 فبراير وشتاء طنطورة هو أول مهرجان من مهرجانات لحظات العلا و التي تشمل ثلاثة مهرجانات مميزة أخرى هي مهرجان العلا للفنون، وسماء العلا، وفعاليات الاستجمام والاسترخاء بالعلا.

وتعتبر العلا واحدة من أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطوراً في شبه الجزيرة العربية ويعتبر جبل عكمة، بمثابة مكتبة مفتوحة تضم مئات النقوش والكتابات بعدة لغات مختلفة.

مهرجان الملك عبد العزيز

النسخة الجديدة من مهرجان الملك عبد العزيز شهدت رفع قيمة جوائزه لتصل إلى 250 مليون ريال، مع إطلاق أكثر من 70 شوطاً تمت جدولتها على مدار 43 يوماً متواصلة، تتضمن منافسات متنوعة في فئات المهرجان "المجاهيم والمهجنات والسواحل والأصايل والشقح والوضح والشعل والصفر والحمر، وفردي دق وجل ومفاريد وقعدان، إضافة إلى مسابقات كأس النادي وشلفا ولي العهد، وسيف الملك وبيرق المؤسس ونخبة النخبة والفحل وإنتاجه والشوط المفتوح للنساء والشوط المفتوح".

وأوضاف أنه لأول مرة ستشارك النساء في المهرجان هذا العام، حيث سيشهد المهرجان شوطاً مخصصاً للنساء، فإن الشوط التشجيعي المخصص للنساء، الذي يقام في 8 يناير 2022، يهدف لتشجيع المرأة على المشاركة في الأشواط الأخرى، ويصاحب الشوط بعض الاستعراضات الشعبية والأنشطة المرتبطة بالمرأة على مدار اليوم، ومن المرتقب أن تمنح ثلاث جوائز للمشاركات في الشوط النسائي، والتي تبلغ قيمتها نحو 300 ألف ريال للمراكز الثلاثة.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

استضافت مدينة جدة هذا العام أضخم مهرجان سينمائي يقام في السعودية لأول مرة وهو مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي أقيم من 6 - 15 ديسمبر 2021 على الساحل الشرقي للبحر الأحمر في جدة، البلد المصنفة إرثا عالميا وفق اليونيسكو، واستقطب المهرجان العديد من المواهب والنجوم والمخرجين والإعلاميين ومحترفي صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، في احتفالية ضخمة امتدت على مدى عشرة أيام.

.

أهم الأخبار