تراجع الدينار.. سعر الدولار في العراق اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

تراجع الدينار.. سعر الدولار في العراق اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في العراق خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، حيث ارتفع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي على استقراره.

سعر الدولار في السوق السوداء بالعراق

وسجل سعر الدولار مقابل الدينار العراقي بالسوق السوداء اليوم نحو 1350 دينارا.

سعر الـ100 دولار في العراق

وارتفع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي في محال الصرافة مسجلًا 155000 دينار، بينما بلغ الشراء 153000 دينار لكل 100 دولار.

أما في اربيل، صعد سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليسجل سعر البيع 154850 دينارا، وسعر الشراء 154750 دينارا مقابل كل 100 دولار.

كم سعر الدولار اليوم في العراق؟

حقق سعر الدولار مقابل الدينار العراقي مستوى 154000 دينار لـ 100 دولار، ببورصتي الكفاح والحارثية.

سعر اليورو مقابل الدينار العراقي

وبلغ سعر اليورو مقابل الدينار العراقي إلى 1401 دينار، بحسب بيانات البنك المركزي العراقي.

وقال حيان عبد الغني، وزير النفط العراقي، إن متوسط إنتاج النفط بالبلاد يبلغ 4.23 مليون برميل يوميا، فيما وصل متوسط التصدير النفطي 3.35 مليون برميل يوميا، مضيفًا أنه لم يتم الاتفاق مع تركيا حتى الآن حول استئناف صادرات النفط من إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي.

صادرات النفط من إقليم كردستان

ويعتمد مستقبل صادرات النفط من إقليم كردستان العراق بشكل كلي على مصالح جميع الجهات الفاعلة، بما فيها القوى العالمية والإقليمية الكبرى التي تعد المتحكم الأول في الصادرات، فلم يعد الحزبان الرئيسيان اللذان يقودان حكومة كردستان العراق المشاركين الرئيسيين في المصير النفطي للإقليم.

وتكافح حكومة إقليم كردستان والحكومة الفيدرالية العراقية منذ 25 مارس 2023 لعودة صادرات النفط من الإقليم، عقب حكم أصدرته محكمة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية، والذي يلزم الحكومة التركية بدفع نحو 1.5 مليار دولار بعد تصدير النفط من كردستان عبر ميناء جيهان التركي دون الرجوع لشركة تسويق النفط العراقية “سومو” في الفترة بين عامي 2015 و2018.

وتصاعدت التوترات بين بغداد وأربيل بسبب صادرات كردستان المستقلة من النفط والغاز عبر خط الأنابيب المؤدي لميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، ما أدى لقطع بغداد لحصة حكومة كردستان في الميزانية الفيدرالية، واتخاذ إجراءات قانونية ضد تركيا، وصلت إلى بعليق إمدادات النفط في 25 مارس 2023.

ويتوقف عودة تصدير النفط من إقليم كردستان العراق والوصول إلى المشترين الدوليين الآن على بغداد وأنقرة، وقد يؤثر التعاون بين الأحزاب الكردية على قرار بغداد الذي يقضي بدعم الصادرات، فيما قد يسبب الاستخدام المحلي لنفط كردستان تحديات مالية وإدارية.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار