متحدية الصعاب.. لبنان تحتفل بأعياد الميلاد بارتفاع جنوني في أسعار شجر «الكريسماس»

متحدية الصعاب.. لبنان تحتفل بأعياد الميلاد بارتفاع جنوني في أسعار شجر «الكريسماس»
خاص

لم تكن الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها «بيروت» اللبنانيون من الاستعداد للاحتفال بعيد الميلاد، والعام الميلادي الجديد 2022، بعد اغلاق دام عامين بسبب انتشار فيروس كورونا.

وتعد شجرة الكريسماس المستوحاة من شجر الارز اللبناني من أكثر مشاهد الاحتفالات في بيروت.

احتفالات قدسية

احتفلت الطوائف المسيحية في مختلف المناطق اللبنانية بعيد الميلاد، فعمت القداديس الكنائس وسط أجواء احتفالية، مع التقيد بالإجراءات المطلوبة للحماية من فيروس كورونا، وإجراءات أمنية اتخذتها القوى الامنية عند مداخل الكنائس، فيما ركزت العظات على ان يحمل الميلاد الخلاص للبنان ويلهم السياسيين الحكمة ليقوموا بمسؤولياتهم من أجل خروج البلد من أزماته.

واحتفلت بلدات راشيا والبقاع الغربي بعيد الميلاد المجيد، وأم المؤمنون الكنائس، وترأس قداس الميلاد في كنيسة السيدة في راشيا الأب ديمتري سليلاتي يعاونه لفيف من الكهنة، وألقى عظة من وحي المناسبة، شدد فيها على معاني التضحية والميلاد والقيامة. وفي كنيسة مار مخايل في بلدة عيحا، ترأس الأب جريس زغيب القداس يعاونه لفيف من الكهنة، في حضور المسؤول عن “تيار المردة” في قضاء راشيا موسى زغيب. وألقى عظة ركزت على معاني القيامة والخلاص. وعمت الاحتفالات قرى البقاع الغربي، وأقيمت القداديس في بلدات صغبين وعيتنيت وخربة قنافار وعين زبدة وباب مارع وعميق ومشغرة وجب جنين

ارتفاعات قياسية في أسعار شجرة الكريسماس

وتتراوح تكلفة أشجار الكريسماس بدون اي زينة بين 80 و120 دولارًا اي ما يعادل 850 و900 ألف ليرة لبنانية، وهو الامر الذي قد يدفع الكثير من الاسر الى عدم شراء الشجرة او استخدام الشجر الذي كانوا يمتلكونه من قبل مع شراء الزينة.

وفي مدينة جبيل، شمالي بيروت وتحت عنوان "إيد بإيد منحتفل بالعيد"، عادت شجرة الميلاد بعد غياب عامين، وبإصرار من القائمين على بلدية المدينة لتُضاء في الشارع الروماني وسط المدينة.

وتتميز الشجرة هذه السنة بارتفاعها الذي يصل إلى 30 مترا، مزينة بـ16000 مصباح كهربائي.

وتتميز الشجرة هذه السنة بارتفاعها الذي يصل إلى 30 مترا، مزينة بـ16000 مصباح كهربائي.

أهم الأخبار