تطورات وقرارات جديدة.. سعر صرف الدولار في سوريا اليوم الخميس 14 سبتمبر 2023

تطورات وقرارات جديدة.. سعر صرف الدولار في سوريا اليوم الخميس 14 سبتمبر 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في سوريا خلال تعاملات اليوم الخميس 14 سبتمبر 2023، حيث شهد سعر الدولار أمام الليرة استقرارًا، في السوق السوداء والبنوك والصرافات.

سعر الدولار في نشرة الحوالات والصرافة

بلغ سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي للحوالات والصرافة بـ 10900 ليرة للدولار الواحد، داخل مصرف سورية المركزي.

وحدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو بـ 11704.87 ليرة سورية.

سعر الدولار في نشرة الصرف

وبحسب نشرة الصرف، سجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنوك نحو 8585 ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

وحافظ سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء على مستوياته عند 13550 ليرة للشراء و13750 ليرة للبيع.

وبحسب أرقام المتعاملين فإن سعر الدولار في السوق السوداء بسوريا فإن 100 دولار تساوي 1.355 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

واستقر سعر العملة الأوروبية اليورو مقابل الليرة في سوريا في السوق السوداء عند 14506 ليرات للشراء و14725 ليرة للبيع.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وحقق سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا نحو 502 ليرة للشراء و511 ليرة للبيع.

ويدور الحديث في سوريا منذ قرابة العامين حول إصدار فئات جديدة من العملة السورية، في ظل استمرار التدهور الاقتصادي، و تم إصدار فئة ورقية جديدة بقيمة 5 آلاف ليرة، إلا أنه مع استمرار انخفاض قيمة العملة تجددت المطالب لإصدار فئة أعلى من الـ 5 آلاف.

وتعرضت الليرة السورية منذ عام 2011 لانهيارات متواصلة مقابل العملات الأجنبية، حيث فقدت ما يزيد عن 99% من قيمتها، ودفع الانهيار الاقتصادي بعض الخبراء للحديث عن عدم جدوى طباعة المزيد من العملات الورقية، حيث أن تكلفة الطباعة للعملات الورقية تعتبر مرتفعة إذا ما تمت مقارنتها بقيمة الورقة.

وقال الخبير الاقتصادي السوري جورج خزام، إن تكلفة طباعة العملة الورقية تعادل 2000 ليرة سورية، ما يعني أنه بطباعة فئة جديدة من العملة ستذهب 40% قيمتها لتكلفة الطباعة، بحسب صحف محلية.

وأرجع خزام خلو السوق السورية من الأوراق النقدية المزورة، لأن تكلفة طباعة الأوراق النقدية بالألوان بالدقة العالية أصبحت تعادل تقريبا أكثر من نصف قيمة الورقة، ما يعين أن طباعة عملة ورقية بفئات جديدة عالية هو إهدار لملايين الدولارات، و زيادة لكمية السيولة النقدية بالليرة السورية ومعه المزيد من التضخم النقدي.

واقترح الخبير الاقتصادي السماح بتداول الدولار كبديل لطباعة فئات جديدة من العملة، وتوفير لتكلفة الطباعة التي ستتسبب في زيادة التضخم النقدي.

وتراجع سعر صرف الليرة السورية من مستوى 47 ليرة للدولار الوحد عام 2010، ليتجاوز الدولار 15 ألف ليرة في 2023، حيث تسببت حالة الاضطراب والفوضى التي تشهدها سوريا في تفاقم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، مما زاد من معاناة المواطنين من التضخم والفقر والجوع.

كما طرح مؤخرًا فكرة إصدار الليرة السورية الإلكترونية، أو ما يسمى بالعملة الرقمية، من خلال استخدام نظام إلكتروني آمن وشفاف لإنشاء وتداول وحدات نقدية رقمية، بدلا من استخدام الأوراق النقدية التقليدية.

ويرى المؤيدون لإصدار عملة رقمية أنها تحمل عدة فوائد للاقتصاد والمجتمع السوري، حيث تسهل التعاملات المالية داخل الدولة وخارجها، وتخفض التكاليف والرسوم والضرائب، وتحافظ على قيمة الليرة وتحميها من التلاعب والتخريب، كما تزيد من ثقة المواطنين بالليرة، وتشجع على التوفير والاستثمار.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار