تطور جديد.. سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 15 سبتمبر 2023

تطور جديد.. سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 15 سبتمبر 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط اسعار الدولار والعملات في لبنان خلال تعاملات اليوم الجمعة 15 سبتمبر 2023، حيث استقر صرف الدولار مقابل الليرة، بينما تتزايد التكهنات حول مصير اتفاق صندوق النقد الدولي الموقع في أبريل 2022.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

واعتبرت تقارير لبنانية أن تصريحات المسؤولين اللبنانيين خلال الساعات الماضية تدل على أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لتسهيل تمويل بقيمة 3 مليارات دولار قد انهار.

بينما قال الدكتور نبيل فهد نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان إنه لا يمكن أبداً اعتبار الاتفاق مع صندوق النقد الدولي قد مات، مؤكداً أن لبنان إذا قام بتنفيذ الاشتراطات والمتطلبات للاتفاق سيتم الوصول إلى برنامج الإصلاح مع صندوق النقد الدولي، بمعنى أن الاتفاق قائم لحين الانتهاء من إقرار القوانين والإصلاحات المحددة، ومن ثم الحصول على التمويل.

وقال فهد إن صندوق النقد يؤكد أن الوضع في لبنان لم يتغير منذ توقيع الاتفاق الإطاري في أبريل 2022، وأن متطلبات تنفيذ الاتفاق الإصلاحية لم تتم منها قوانين إعادة التوازن المالي والهيكلة المصرفية والكابيتال كونترول.

وأكد فهد على توافق موقف الهيئات الاقتصادية الرافضة لموازنة تحتوي على عجز مالي، وموقف الصندوق الذي يعتبر أنه من غير الممكن بعد أربع سنوات من الإنهيار أن تقدم الحكومة موازنة تتضمن عجزاً خاصة أن لا سبيل لتمويل هذا العجز إلا عن طريق طبع الليرة وزيادة التضخم وإنهيار سعر الصرف”.

وتابع أن هناك تشديد على ضرورة تقليص النفقات في الموازنة بهدف احداث تواز لاسيما أن لم يحدث أي إجراءات لوقف التهرب الضريبي.

وشدد فهد على أنالمعلومات التي رشحت عن اللقاءات بين صندوق النقد والمسؤولين اللبنانيين تؤكد أنه لا يوجد تقدم وسط آمال ضعيفة جداً بحصول أي تقدم قبل إقرار القوانين، وهذا طبعاً لن يتم إلا إذا جرى إنتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة تستطيع عرض خطط تعكس الأرقام الجديدة في الاقتصاد والمصارف تحديداً.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار