الشيخ عبد الله بن زايد يبحث جدول اجتماع الأمم المتحدة مع وزراء خارجية بنيويورك

الشيخ عبد الله بن زايد يبحث جدول اجتماع الأمم المتحدة مع وزراء خارجية بنيويورك
الشيخ عبدالله بن زايد

بحث الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي مع عدد من نظرائه وزراء الخارجية، جدول أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في اجتماعات منفصلة.

وعلى هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك، التقى الوزير الإماراتي مايكل مارتن وزير خارجية أيرلندا، وبختيار سعيدوف وزير خارجية أوزبكستان.

وبحث مع الوزيرين عددا من القضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى التعاون الثنائي في عدة مجالات، ومنها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والتعليمية والزراعية والتكنولوجيا والأمن الغذائي والطاقة المتجددة وغيرها.

كما تطرقت المباحثات إلى ملف المناخ، وأهمية استثمار هذه المنصة الأممية لحشد الجهود الدولية لمواجهة تداعيات التغير المناخي، لاسيما مع انعقاد قمة الطموح المناخي على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأطلع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزراء الخارجية الذين عقد معهم مباحثات على استعدادات دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" خلال شهري نوفمبر، وديسمبر، المقبلين في مدينة إكسبو دبي.

وفي هذا الصدد شدد على أن العالم أجمع ينظر إلى "COP28" بطموح لا محدود وأمل كبير ورغبة وإرادة مشتركة في تحقيق تأثير ملموس، وتحول نوعي في مسار العمل المناخي العالمي، مشيرا إلى أن دولة الإمارات تتطلع خلال استضافتها لهذا الحدث العالمي البارز إلى ترسيخ نهج تعاوني دولي مستدام، يقود إلى نقلة نوعية في ملف المناخ على مختلف الأصعدة.

وأشار إلى حرص دولة الإمارات على بناء شركات دولية بناءة وإيجابية، ترتكز على الشمولية والعمل متعدد الأطراف، وتقود إلى تحقيق النمو الاقتصادي المستدام والتنمية الشاملة في المجتمعات.

والتقى على هامش أعمال الدورة الـ 78 من الجمعية العامة للأمم المتحدة، كذلك سانتياغو أندريس كافيرو وزير الخارجية والتجارة الدولية في الأرجنتين، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وعقب اللقاء، وقع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وسانتياغو أندريس كافيرو، مذكرة التفاهم في مجال الأمن السيبراني بين الإمارات والأرجنتين.

وفي سياق متصل، بحث الوزير الإماراتي، خلال لقائه باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار