الليرة تفاجئ الجميع.. سعر الدولار في سوريا اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023

الليرة تفاجئ الجميع.. سعر الدولار في سوريا اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في سوريا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023، حيث استقر سعر الأخضر داخل المصرف المركزي والبنوك والسوق السوداء بمختلف المدن.

سعر الدولار في نشرة الحوالات والصرافة

سجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي للحوالات والصرافة نحو 10900 ليرة للدولار الواحد، في مصرف سورية المركزي.

حقق سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو نحو 11704.87 ليرة، في مصرف سورية المركزي.

سعر الدولار في نشرة الصرف

أما في نشرة الصرف، فقد استقر متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنوك عند 8542 ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

ناهز سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء بدمشق واللاذقية وطرطوس نحو 13700 ليرة للشراء، و13800 ليرة للبيع

سجل سعر الدولار أمام الليرة السورية في السوق السوداء بحلب نحو 13800 ليرة للشراء، و13900 ليرة للبيع، وكذلك في حمص وحماة ودرعا والسويداء، .

بلغ سعر الدولار في سوريا بمدينة إدلب بالسوق السوداء نحو 13900 ليرة للشراء، و14000 ليرة للبيع، وكذلك في عفرين وإعزاز والباب ومنبج والرقة.

حافظ سعر الدولار مقابل الليرة السورية بالسوق السوداء بالحسكة والقامشلي ودير الزور على مستواه عند 14000 ليرة للشراء، و14100 ليرة للبيع.

وبحسب التعاملات، فإن 100 دولار في مصرف سورية المركزي وصلت إلى 1.90 مليون ليرة.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

ثبت سعر العملة الأوروبية اليورو مقابل الليرة في السوق السوداء في سوريا عند مستوى 14650 ليرات للشراء، و14750 ليرة للبيع.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

حقق سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا مستوى 500 ليرة للشراء، و510 ليرة للبيع.

ويعتزم مصرف سوريا المركزي طرح ورقة نقدية جديدة فئة 10 آلاف ليرة، كذلك نسخة رقمية من الليرة، وعلق مصرف سورية المركزي على ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي حول اعتزامه إصدار ورقة نقدية من فئة الـ 10 آلاف ليرة، بالإضافة إلى إصدار نسخة إلكترونية للعملة السورية شبيهة بالعملات الرقمية بسبب تكاليف طباعة العملة الجديدة، قائلًا إنه لا توجد أي د نية لإصدار أوراق نقدية من فئات جديدة أو تصميم جديد،

وأضاف مصرف سورية المركزي في منشور له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن الموقع الالكتروني الرسمي الخاص به على شبكة الإنترنت، وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي (صفحة فيسبوك - تطبيق تليغرام) هي المصادر الوحيدة لنشر كل ما يصدر عن مصرف سورية المركزي.

وانتشرت أحاديث في سوريا منذ نحو عامين حول إصدار فئات جديدة من العملة، وسط استمرار التدهور الاقتصادي، بالرغم من إصدار فئة ورقية جديدة بقيمة خمسة آلاف ليرة، إلا أنه مع استمرار انخفاض قيمة العملة تجددت المطالب لإصدار فئة أعلى من الـ 5 آلاف.

وتمر سوريا بأزمة اقتصادية خانقة عقب ما يزيد عن 12 عاما من الحرب، وزاد من حدت الأزمة الزلزال الذي ضربها في فبراير الماضي والعقوبات الاقتصادية المفروضة من الغرب، حيث أكدت السلطات مرارا أن العقوبات الغربية تؤثر على حياة المواطن العادي وتعد سببا أساسيا للتدهور المستمر في اقتصادها.

وتمر الليرة السورية منذ عام 2011 بانهيارات حادة مقابل العملات الأجنبية، حيث تراجعت بأكثر من 99%، ودفع الانهيار الاقتصادي بعض الخبراء للحديث عن عدم جدوى طباعة المزيد من العملات الورقية، فتكلفة الطباعة للعملات الورقية تعتبر مرتفعة إذا ما قورنت بقيمة الورقة.

وطرح على الساحة السورية مؤخرًا فكرة إصدار الليرة السورية الإلكترونية، أو ما يسمى بالعملة الرقمية، عبر استخدام نظام إلكتروني آمن وشفاف لإنشاء وتداول وحدات نقدية رقمية، بدلا من استخدام الأوراق النقدية التقليدية، حيث يرى البعض أن لها عدة فوائد للاقتصاد والمجتمع، حيث تسهل التعاملات المالية وتخفض التكاليف والرسوم والضرائب، وتحافظ على قيمة الليرة وتحميها من التلاعب.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار