حقيقة وفاة لاعبي كرة القدم والرياضيين بسبب لقاح «كورونا»

حقيقة وفاة لاعبي كرة القدم والرياضيين بسبب لقاح «كورونا»

خلال الأيام الماضية، ربطت الكثير من التقارير الدولية بين لقاحات فيروس كورونا وارتفاع حالات الوفاة بين لاعبي كرة القدم، حيث زعم الخبراء ان للقاح تاثيرات على عضلة القلب، وجاءت هذه التقارير بعد تسجيل ارتفاع في وفيات كرة القدم هذا العام، وحالات توقف القلب عن العمل، مما دفع البعض إلى ربط السبب بتلقي الرياضيين للقاح كورونا.

ما الحقيقة؟

وفقا لوكالة أنباء رويترز، فإن المزاعم المنتشرة بأن 108 من لاعبي كرة القدم المسجلين في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد لقوا حتفهم خلال فترة 6 أشهر في عام 2021، ليست قائمة في الواقع، ولا توجد أي أدلة بأن الوفيات المزعومة مرتبطة بلقاحات "كوفيد-19".

وشارك الآلاف من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في منشورات عبر تويتر وفيسبوك، بمزاعم محددة، مفادها عدد الوفيات في الأشهر الستة الماضية حتى نوفمبر، من بينهم أشخاص بحسابات موثقة، وكتب مسؤول بريطاني وعضو سابق في البرلمان الأوروبي: "ارتفعت الوفيات بين لاعبي كرة القدم 5 أضعاف خلال 2021".

في مقطع فيديو، أوضح رجل بشكل غاضب: "اللاعبون أخذوا اللقاحات وبذلك شاركوا بغير علم في تجربة صيدلانية بدون بيانات طويلة المدى. دعونا نتظاهر بأن ذلك لا يحدث"، وبالرغم من المزاعم الكبيرة، التي دفعت وسائل إعلام للنقاش في الموضوع بشكل جدي، فإن الرقم المذكور (108 حالة وفاة) لا يتعلق حصريا بلاعبي كرة القدم المسجلين لدى الفيفا، كما وجد تحقيق لوكالة رويترز أيضا العديد من الأخطاء "غير الواقعية" في ربط 108 حالات وفاة مزعومة بلقاحات "كوفيد-19".

أهم الأخبار