تحركات الأسواق العالمية.. الذهب يتراجع أمام صعود الدولار والسندات

تحركات الأسواق العالمية.. الذهب يتراجع أمام صعود الدولار والسندات
أسعار الذهب في السعودية (الإنترنت)

كشفت وكالة رويترز في تقرير لها، أن أسعار الذهب تراجعت إلى أدنى من مستوى 1950 دولارا للأوقية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس، مع ارتفاع الدولار والسندات الأمريكية.

وأشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى إمكانية وجود ارتفاع آخر في أسعار الفائدة هذا العام، وأعلن جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يوم الأربعاء، عن استعداد مسؤولي السياسة النقدية لزيادة أسعار الفائدة في حال كانت الظروف تدعم ذلك.

وأشار إلى أنهم سيواصلون عقد اجتماعات متتالية لمتابعة الوضع الاقتصادي واتخاذ القرارات بناء على البيانات المتاحة.

تراجعت العقود الآجلة للذهب بقوة إلى 1947 دولارا للأوقية وبنسبة 1%، فيما هبطت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.17% إلى 1927 دولارا للأوقية، وعلى الجانب الآخر، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.35% إلى 105.142 نقطة.

الذهب عند التسوية أمس

تحولت أسعار الذهب للارتفاع عند تسوية تعاملات، أمس الأربعاء، مسجلة أعلى مستوياتها منذ نهاية أغسطس، مع تراجع الدولار، وذلك قبل صدور قرار الفيدرالي.

وعند التسوية، صعدت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.7% أو ما يعادل 13.4 دولار لتصل إلى 1967.1 دولار للأوقية، وهي أعلى تسوية منذ 30 أغسطس.

أبقى الفيدرالي الأمريكي أمس على أسعار الفائدة بلا تغيير، لكنه غلظ موقفه إزاء التشديد النقدي، حيث من المتوقع أن يرفع سعر الفائدة مجددا بحلول نهاية العام وأن يشدد السياسة النقدية حتى 2024 بشكل أكبر من المتوقع سابقا.

ومثلما فعلوا في يونيو، يتوقع صناع السياسات في البنك المركزي في المتوسط أن يبلغ سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة ذروته هذا العام في نطاق يتراوح بين 5.50 و5.75%، أي ربع نقطة مئوية فوق النطاق الحالي.

لكن توقعات البنك المركزي الفصلية المحدثة تشير إلى تراجع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية فحسب في 2024 مقارنة بتوقعات هبوطها نقطة مئوية كاملة خلال اجتماع البنك المركزي في يونيو.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار