ضغوط جديدة على الليرة.. سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023

ضغوط جديدة على الليرة.. سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023
الدولار الأميركي ( الإنترنت)

ينشر موقع خليجيون نيوز لقراءه أسعار الدولار والعملات في لبنان خلال تعاملات اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، حيث استقر سعر الأخضر الدولار مقابل الليرة، فيما تتزايد التكهنات بشأن التعامل مع الديون المتراكمة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

حقق سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية مستوى 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

سعر الدولار اليوم في البنك النركزي اللبناني

بلغ سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني اليوم نحو 15 ألف ليرة.

وانعكس شغور منصب رئيس لبنان سلبيًا على الاقتصاد اللبناني والمؤسسسات، بحسب أمين عام الهيئات الاقتصادية ورئيس جمعيّة تجار بيروت نقولا شمّاس.

وأضاف شمّاس في تصريحات لقناة MTV اللبنانية، أن أموال الانتشار اللبناني هي سر بقاء لبنان، والقطاع التجاري الأكثر تأثراً بالأزمة.

وأكد دعم المؤسسات الاقتصادية لحاكم مصرف لبنان بالإنابة ونوابه في عدم المس بما تبقى من أموال المودعين.

وأشار إلى إعلان وفد صندوق النقد عدم رضاه عن الموازنة العامة، وأن المؤسسات اللبنانية خالفته في عدة نقاط، حيث لا يجب التهويل في استمرارية الدين.

وأوضح المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب، أن المثابرة والعناد وقوة الحجة، ساعدت في الموافقة على إعادة جدولة القرض الموقع بين الصندوق العربي ومصرف الإسكان وتغيير عملة القرض من الليرة اللبنانية إلى الدولار الأمريكي.

وأضاف حبيب أن قيمة القرض تبلغ 50 ألف دولار لذوي الدخل المتوسط و40 ألف دولار لذوي الدخل المحدود، ويسدد على ثلاثة سحوبات.

ولفت إلى أن القرض يمثل البداية للحصول على تمويل الصندوق العربي والصناديق العربية الأخرى، مطالبًا أن تسير على خطى مصرف الإسكان للمشاركة في مساعدة اللبنانيين واستعادة لبنان لعافيته.

وقال وزير الاقتصاد الأسبق رائد خوري، إن لبنان لم يؤدي الاستحقاقات المالية الواجبة منذ 4 سنوات، ومن المستحيل أخذ القرارات بسبب التعطيل في أكثر الأوقات في أهم مؤسسات الدولة، لذا يجب تعديل أو تطوير النظام للتمكن من أخذ قرارات سياسية أسرع.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي سييأس من وضع لبنان، فهو من أقلية الدول التي لم تحدث أي تغييرات بعد 4 سنوات على الأزمة، وبالكاد تنفذ 10% مما يجب أن يتم تنفيذه.

وذكر أنه يظهر جليًا استحالة أخذ القرارات والتعطيل موجود دائما، ومن جهة أخرى، فالاقتصاد اللبناني من 30 سنة بني على الاعتماد على البنك المركزي في التمويل، وكان هناك تغييب تام للاقتصاد وللسياسات المالية.

وأكد أن أن سُبل خروج لبنان من الأزمة المالية الحالية تتطلب إصلاحات القوانين المطلوبة من صندوق النقد الدولي، وخطة اقتصادية لمعرفة طريقة إدخال العملة الصعبة في السنوات المقبلة، والحل سيكون مت خلال عمل متكامل وليس عن طريق البنك المركزي لنفاذ ذخيرته من الاحتياط.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

تابعونا أيضاً في أخبار الأقتصاد والفن الرياضة وكل ما يخص دول الخليج ومصر والعالم.

أهم الأخبار