الشيخ صباح خالد يؤدي اليمين الدستورية كرئيس للحكومة الكويتية

الشيخ صباح خالد يؤدي اليمين الدستورية كرئيس للحكومة الكويتية

أدت الحكومة الكويتية الجديدة اليمين الدستوري أمام ولي العهد، اليوم الأربعاء، لتصبح رابع حكومة تتولى السلطة التنفيذية في الدولة الخليجية، في عامين ونصف العام.

وكانت الحكومة السابقة، قدمت استقالتها لأمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، في شهر نوفمبر الماضي.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يقدم فيها الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، استقالة حكومته، منذ تكليفه المرة الاولى في ديسمبر 2020، ويترأس الشيخ صباح خالد الحمد، الحكومة الكويتية الجديدة التي تضم 15 وزيرًا.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الحكومية، إن ولي العهد، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، استقبل الشيخ صباح خالد الحمد، والوزراء، لأداء اليمين الدستورية، وذلك نيابة عن أمير البلاد الذي يعاني من مشاكل صحية.

ونقل ولي العهد عن أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد، قوله: ”نتطلع بكل أمل وتفاؤل، إلى أن يسود التعاون المثمر البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية“.

وكانت المعارضة الكويتية، عززت موقعها في الانتخابات التشريعية الأخيرة، التي جرت في الخامس من ديسمبر 2020، بفوز 24 نائبًا محسوبًا عليها بمقاعد في مجلس الأمة المؤلف من 50 مقعدًا.

وتتمتع دولة الكويت بحياة سياسية نشطة، ويحظى برلمانها الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدتها أربعة أعوام، بسلطات تشريعية واسعة، ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.

وتبنّت دولة الكويت النظام البرلماني في عام 1962.

ومُنحت المرأة الكويتية، حق المشاركة بالاقتراع والترشح للانتخابات التشريعية، في عام 2005.

أهم الأخبار