الناتو ينشر طائرات استطلاع في ليتوانيا لمراقبة روسيا

الناتو ينشر طائرات استطلاع في ليتوانيا لمراقبة روسيا
وكالات

صرحت السلطات الليتوانية، اليوم الخميس، بأن حلف شمال الأطلنطي الناتو سوف ينشر مؤقتًا طائرات مراقبة تابعة لنظام الإنذار والتحكم المحمول جواً (أواكس) في شياولياي في ليتوانيا.

حيث ذكرت شبكة راديو وتلفاز ليتوانيا عن بيان المتحدث باسم الناتو ديلان وايت قوله، إن:"الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا زادت من تركيزنا على البيئة الأمنية في منطقة بحر البلطيق، وستصل أول طائرتين اليوم وستقوم بمهام لمراقبة النشاط العسكري الروسي بالقرب من حدود الحلف".

وأضاف البيان:" يمكن لطائرات أواكس الخاصة بنا اكتشاف الطائرات والصواريخ على بعد مئات الكيلومترات، مما يجعلها قدرة إنذار مبكر رئيسية لحلف شمال الأطلسي، أشكر ليتوانيا على استضافة الطائرة، هذه مساهمة مهمة في أمننا المشترك".

ورداً على الحرب الروسية في أوكرانيا، فقد عزز حلف شمال الأطلسي وجوده الجوي في الجزء الشرقي من الحلف باستخدام الطائرات المقاتلة وطائرات المراقبة والناقلات.

وفي أعقاب ضربات الطائرات بدون طيار الروسية بالقرب من أراضي الناتو، نشرت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أيضًا أربع طائرات مقاتلة إضافية من طراز F-16 في رومانيا لتعزيز مهمة الشرطة الجوية لحلف شمال الأطلسي.

ومنذ فبراير 2022، أجرت أواكس مئات الرحلات الجوية فوق أوروبا الشرقية لمراقبة الطائرات الحربية الروسية.

وستبدأ طائرات الأواكس رحلاتها الاستطلاعية فوق أراضي التحالف في الأيام المقبلة ومن المقرر أن تستمر المهمة عدة أسابيع كما سيتم نشر حوالي 150 فردًا عسكريًا في شياولياي لدعم الطائرة.

أهم الأخبار