استقرار حذر.. سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 30 سبتمبر 2023

استقرار حذر.. سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 30 سبتمبر 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار في لبنان خلال تعاملات اليوم السبت 30 سبتمبر 2023، حيث استقر سعر صرف الأخضر مقابل الليرة، في ظل ترقب الوصول إل كشف نفطي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

ويترقب لبنان الوصول إلى كشف نفطي في شرق المتوسط خلال الـ30 يومًا المقبلة، في ظل مواصلة عمليات الحفر من قبل سفينة التنقيب عن النفط والغاز ترانس أوشن في مربع 9.

وقال وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، إن لبنان يعيش نقطة تحوُّل تاريخية في الوقت الحالي، وتقوم على 3 محاور رئيسة، هي: الإطار القانوني القوي، والاستقرار الجيوسياسي، والإصلاح الاقتصادي التجاري.

وأضاف الوزير اللبناني، أن الإطار القانوني لقطاع النفط والغاز في البلاد قوي، حيث يوفر الوضوح والاستقرار والرؤية للمستثمرين، ومنوط بهيئة قطاع البترول إدارته والإشراف على الأنشطة النفطية ومراقبتها، بما يحمي النشاط والمستثمرين من حالة عدم الاستقرار السياسي.

وأشار إلى أن الإطار القانوني يتضمن قوانين ومراسيم الاستكشاف والإنتاج ومرسوم تحديد 10 رقع بحرية للاستكشاف في المياه البحرية اللبنانية.

وأكد أن كافة الالتزامات والحقوق للشركاء والمستثمرين في قطاع الطاقة بالمياه البحرية اللبنانية تم تضمينها في اتفاقية الاستكشاف والإنتاج.

ولفت إلى أن هذا الإطار جذب تحالفًا من كبرى الشركات العالمية، من بينها ذلك توتال إنرجي، وإيني الإيطالية، ومؤخرًا قطر للطاقة، بهدف الاستثمار والتعاون مع لبنان في اتفاقية التنقيب عن النفط والغاز في المربع 4 في الوسط ومربع 9 على الحدود الجنوبية.

وذكر فياض، أن الإطار التشريعي لقطاع النفط والغاز في لبنان نجح في جذب 52 شركة طاقة خلال حولو التراخيص الأولى، قبل أن تتراجع بسبب عدم الاستقرار الجيوسياسي في السابق.

وتابع أن حالة الاستقرار الجيوسياسي المستجد الذي استطاعت الدولة من خلاله إدارة المخاطر، ويعود بصورة كبيرة إلى اتفاق الحدود البحرية، رسخ التزام الشركات العالمية الرئيسة بالاستثمار الفاعل في نشاط التنقيب عن النفط والغاز في بعد فترة الركود.

وشدد على أن النشاطات الجارية في الوقت الحالي بالرقعة 9 تُعد لحظة تحوّل لقطاع الغاز، ومن المتوقع إعلان كشف نفطي خلال 30 يومًا، حيث شهد قطاع الطاقة في لبنان تحولًا محوريًا نقله من الدعم العشوائي المهدم للاقتصاد إلى صناعة مستدامة ممكِّنة لنهوضه.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

تابعونا أيضاً في أخبار الأقتصاد والفن الرياضة وكل ما يخص دول الخليج ومصر والعالم.

أهم الأخبار