الصحة العالمية تعمل على زيادة الدعم للسودان في معركتها ضد الكوليرا

الصحة العالمية تعمل على زيادة الدعم للسودان في معركتها ضد الكوليرا
وكالات

أكدت منظمة الصحة العالمية إنها تعمل على زيادة الدعم في السودان، حيث أعلنت السلطات عن تفشي وباء الكوليرا في حافظة القضارف وسط الصراع الدامي المستمر بين الجيشين المتعارضين.

حيث أضافت المنظمة في بيان على موقع الأمم المتحدة الإلكتروين إنه تم الإبلاغ عن 264 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا وأربع حالات مؤكدة و16 حالة وفاة مرتبطة بها في المدينة حتى 25 سبتمبر.

وتجري التحقيقات لتحديد ما إذا كان المرض قد انتشر إلى محافظتي الخرطوم وجنوب كردفان اللتين شهدتا زيادة في حالات الإسهال الحاد.

وتقوم منظمة الصحة العالمية بنشر فرق الاستجابة السريعة في المحليات المتضررة وتدعم بشكل فعال وزارة الصحة لنقل عينات من الحالات المشتبه فيها إلى مختبر الصحة العامة في بورتسودان.

وتستمر المراقبة في المناطق المتضررة والمعرضة للخطر الشديد لتحديد عوامل الخطر ومعالجتها. وسيتم تقديم طلب إلى الهيئة الدولية التي تدير إمدادات اللقاحات الطارئة خلال حالات تفشي المرض الكبرى للحصول على لقاحات الكوليرا عن طريق الفم.

وقام ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، الدكتور نعمه عابد، بزيارة محافظة القضارف في 17 سبتمبر والتقى بالسلطات الصحية والشركاء لتنسيق الاستجابة للفاشية.

وشدد على أهمية الوصول دون عوائق إلى المناطق المتضررة والمواقع القريبة.

وقال: "يمكن أن يكون لتفشي الكوليرا تأثير مدمر في سياق النظام الصحي المنهك بالفعل بسبب الحرب ونقص الإمدادات الطبية والعاملين الصحيين وسوء التغذية وتحديات الوصول".

واندلعت الحرب في السودان في منتصف إبريل وأدى القتال العنيف بين الجيش الوطني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية إلى مقتل الآلاف وتشريد أكثر من خمسة ملايين شخص، وكان له آثار في جميع أنحاء المنطقة.

ويواجه السودان أيضًا تفشي الأمراض وسوء التغذية، والتي تفاقمت بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانا غير أن النظام الصحي مثقل بالهجمات على المرافق، فضلاً عن ندرة الإمدادات والمعدات الطبية والعاملين الصحيين والأموال التشغيلية، فنحو 70% من المستشفيات في المحافظات المتضررة من الصراعات لا تعمل، في حين أن المستشفيات النشطة في أماكن أخرى مثقلة بتدفق النازحين داخليا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه حتى قبل الإعلان عن تفشي المرض، كانت قد قدمت بالفعل إمدادات خاصة بالكوليرا مثل المضادات الحيوية والسوائل الوريدية إلى ست محافظات في السودان.

أهم الأخبار