قرارات جديدة من المركزي.. سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 01 أكتوبر 2023

قرارات جديدة من المركزي.. سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 01 أكتوبر 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز لقراءه متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في لبنان خلال تعاملات اليوم الأحد 01 أكتوبر 2023، حيث استقر سعر صرف الأخضر مقابل الليرة، بينما شدد حاكم مصرف لبنان بالإنابة على عدم إخراج أي دولار من المصرف للدولة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراءو89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وقال وسيم منصوري حاكم مصرف لبنان المركزي بالإنابة إن الدولة اللبنانية ستستمر في دفع رواتب موظفي القطاع العام والحكومي بالدولار، ومصرف لبنان المركزي يوافق على الآلية من منطلق نقدي، لأن ذلك يؤمن استقرار المعيشة لنحو 400 ألف عائلة ويحافظ على الاستقرار المالي والاقتصادي.

وأكد منصوري أن الأموال المدفوعة كمرتبات للموظفين بالدولار هي بالكامل من إيرادات الحكومة اللبنانية، مشدداً على أن مصرف لبنان منذ 1 أغسطس لم يخرج من خزائنه دولارا واحدا لتمويل الدولة ولن يصدر أي تمويل إطلاقا.

وقال خلال جلسة عقدها المجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ "إن التواصل أساسي لأنّ للمجلس دوراً أساسيّاً في معالجة الأزمة الاقتصاديّة التي نمر بها من خلال وضع الاقتراحات المناسبة وتصويب بعض اقتراحات ومشاريع القوانين والهدف المشترك هو مصلحة الناس".

وأضاف منصوري: “السبب الرئيسي لعدم دعوتي إلى مؤتمر صحافي هذا الشهر، هو أنه ليس لدي ما أزيده في قضية الإصلاحات، والأمر يتحول من مطالب محقة إلى أمور شعبوية التي أرفض أنا والمصرف المركزي ممارسته".

وتابع: “نحن نجمد الحالة المالية والنقدية إلى حد ما في انتظار وصول حلول. وهذا الأمر لا يمكن أن يستدام ولا بد من وجود حلول للأزمة الاقتصادية الراهنة والمواطن لا يستطيع أن يكمل بهذه الطريقة”.

وأردف منصوري: أؤكّد أنّه لا يجوز ألا تكون لحاكم مصرف لبنان بالإنابة إجابة لمودع حول متى يحصل على وديعته؟. كوني في موقع المسؤولية لا يجوز ألّا تكون هناك إجابة لسؤال المودع اللبناني عن وديعته، وبالإمكان إعطاء هذه الإجابة. فإذا عملنا جميعاً يداً بيدٍ نجد الحلول، والمسؤولية مشتركة. وأنا أوّل مسؤول ومن بعدي مسؤولية الحكومة ومجلس النواب والطبقة السياسية.

وطالب منصوري بعقد ورشة عمل مشتركة من الحكومة والبرلمان ومصرف لبنان والمجلس الاقتصادي بالصلاحيات المعطاة له لإعطاء الإجابات في أسرع وقت ممكن. هناك مسؤولية عن هذا التأخير وكلنا نتحملها.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

تابعونا أيضاً في أخبار الأقتصاد والفن الرياضة وكل ما يخص دول الخليج ومصر والعالم.

أهم الأخبار