تحركات الأسواق العالمية.. الذهب يسجل خسائر شهرية بنسبة 5% ويهبط إلى 1849 دولارا للأونصة

تحركات الأسواق العالمية.. الذهب يسجل خسائر شهرية بنسبة 5% ويهبط إلى 1849 دولارا للأونصة
أسعار الذهب في السعودية (الإنترنت)

كشفت تقارير اقتصادية، أن أسعار الذهب سجلت خسائر شهرية بنسبة 5 في المئة لتهبط إلى مستوى 1849 دولارا أمريكيا للأونصة بنهاية تداولات يوم الجمعة الماضي.

وقال تقرير متخصص صادر اليوم الأحد عن شركة (دار السبائك) الكويتية إن أسعار العقود الآجلة للذهب (تسليم شهر ديسمبر) انخفضت بنسبة 67ر0 في المئة أي ما يعادل 5ر12 دولار للأونصة وبذلك سجل الذهب خسائر أسبوعية وفصلية وشهرية وسط توقعات بتشديد السياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي).

وأضاف التقرير أن من أهم أسباب انخفاض الذهب كان ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية في إطار مواجهة الضغوط التضخمية إذ سجل مقياس التضخم الأمريكي أقل زيادة شهرية منذ نوفمبر 2020.

وأوضح أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي الأمريكي (باستثناء الغذاء والطاقة) ارتفع بنسبة 1ر0 بالمئة خلال شهر أغسطس الماضي وهو أقل من التوقعات مما أدى إلى عزوف المستثمرين لشراء الذهب كأداة تحوط ضد تقلبات الأسواق.

وذكر أن البنك المركزي الأمريكي يستمر في الإدلاء بتصريحات تؤكد التزامه بسياسة أكثر صرامة من جهة رفع أسعار الفائدة على الدولار إذ قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز في تصريحات مؤخرا إن سعر الفائدة الرئيسي في الولايات المتحدة عند مستوى الذروة أو بالقرب منه "لكن تكاليف الاقتراض يجب أن تظل مرتفعة بعض الوقت للتأكد من التغلب على التضخم".

وأكد التقرير أن هذه التصريحات "تعني أننا بعيدون عن أي خفض لأسعار الفائدة" مما يعني استمرار الضغوط على الذهب في ظل عدم وجود مؤشرات لضعف الاقتصاد الأمريكي.

وعن السوق المحلي أفاد بأن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 6ر18 دينار (نحو 57 دولارا) أما عيار 22 فبلغ 17 دينارا (نحو 52 دولارا) فيما أغلقت الفضة عند 265 دينارا (808 دولارات) للكيلوغرام.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

تابعونا أيضاً في أخبار الأقتصاد والفن الرياضة وكل ما يخص دول الخليج ومصر والعالم.

أهم الأخبار