كشف أثري جديد في مصر عمره أكثر من 5000 عام.. إعرف التفاصيل

كشف أثري جديد في مصر عمره أكثر من 5000 عام.. إعرف التفاصيل

نجحت بعثة مشتركة في إزاحة الستار عن كشف أثري جديد في مصر عثر عليه في مقبرة الملكة "مريت نيث" بمنطقة أم القعاب بأبيدوس بسوهاج.

وذكر المجلس الأعلى للآثار في مصر أن البعثة الأثرية المصرية ـ الألمانية ـ النمساوية العاملة في مقبرة الملكة "مريت نيث" من الأسرة الأولى بمنطقة أم القعاب بأبيدوس بسوهاج نجحت في الكشف عن المئات من الجرارات المغلقة والتي لم تفتح من قبل.

وتابع المجلس، في بيان الأحد: "كان بداخل المئات من الجرارات المغلقة بقايا من النبيذ، إضافة إلى العثور على مجموعة أخرى من الأثاث الجنائزي".

وعلق الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الجرارات المكتشفة كبيرة الحجم وفي حالة جيدة من الحفظ، وأن بقايا النبيذ الموجودة داخلها عمرها حوالي 5000 عام.

بينما قال الدكتور ديترش راو، مدير المعهد الألماني بالقاهرة، إن أعمال الحفائر بالمقبرة نجحت كذلك في إزاحة الستار عن معلومات تاريخية جديدة عن حياة الملكة وفترة حكمها.

وأضاف: "دراسة نقوش أحد الألواح التي عثر عليها داخل المقبرة أوضحت أن الملكة كانت تحظي بمكانة كبيرة، إذ كانت مسؤولة عن مكاتب الحكومة المركزية"، لافتًا إلى أن البعثة مستمرة في عملها في محاولة للكشف عن المزيد من أسرار تاريخ وهوية هذه الملكة.

بينما ذكرت الدكتورة كرستيانا كوهلر، رئيس البعثة، أن الدراسات التي تم إجراؤها على المقبرة أشارت إلى أن مقبرة الملكة مريت نيث بنيت من الطوب النيئ والطين وألواح الخشب.

وتابعت: "الملكة مريت نيث ربما تكون المرأة الوحيدة من الأسرة الأولى التي تم الكشف عن مقبرة ملكية لها في أبيدوس حتى الآن، وأنه بجوار مقبرتها توجد أيضًا مجموعة من 41 مقبرة للحاشية والخدم الخاص بها، مما يشير إلى أن هذه المقابر تم بناؤها خلال مراحل زمنية مختلفة".

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

تابعونا أيضاً في أخبار الأقتصاد والفن الرياضة وكل ما يخص دول الخليج ومصر والعالم.

أهم الأخبار