تحرك جديد من المركزي.. سعر الدولار اليوم في لبنان اليوم الجمعة 6 أكتوبر 2023

تحرك جديد من المركزي.. سعر الدولار اليوم في لبنان اليوم الجمعة 6 أكتوبر 2023
الدولار

يستعرض الفيديو متوسط اسعار الدولار والعملات في لبنان خلال الجمعة 06 أكتوبر 2023، حيث استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، بينما طرح حاكم مصرف لبنان بالإنابة أفكارا للسيطرة على تحركات الدولار في السوق المحلية.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

ومن ضمن الأفكار التي طرحها وسيم منصوري حاكم مصرف لبنان بالإنابة للسيطرة على تحركات سعر الدولار هو عمل المركزي اللبناني على منع تضخم الكتلة النقدية في السوق اللبنانية البالغة نحو 60 تريليون ليرة لبنانية باعتبار ذلك كفيلا بالحفاظ على استقرار سعر صرف الدولار.

وقال منصوري إن محدودية الليرات في السوق قد تمنع المضاربة وزيادة الطلب على الدولار ما يؤدي لقدرة مصرف لبنان المركزي على التحكم في لعبة المضاربات في السوق ومنع ارتفاع سعر الدولار.

وذكرت تقارير لبنانية أن الحفاظ على الكتلة النقدية من الليرة مؤثر وأمر جيد لكن هناك عامل أخر يؤثر بشكل أكبر على زيادة الطلب على الدولار يتمثل في الكتلة النقدية بالليرة وسط تنافص الدولار بسبب الاستيراد سيؤدي لزيادة الطلب على الدولار، خاصة أن كلفة الاستيراد مرتفعة في لبنان.

وأضافت التقارير أنه لو تمكن لبنان والحكومة من ضبط الكتلة النقدية لن تكون كافية للحفاظ والسيطرة على سعر صرف الدولار لعدة أسباب أهمها حاجة السوق اللبنانية إلى دولار يفوق المعروض، خاصة في الأوقات البعيدة عن المواسم السياحية الصيف وأعياد نهاية العام.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

تابعونا أيضاً في أخبار الأقتصاد والفن الرياضة وكل ما يخص دول الخليج ومصر والعالم.

أهم الأخبار