الليرة تفاجئ الجميع.. سعر الدولار في سوريا اليوم الأحد 08 أكتوبر 2023

الليرة تفاجئ الجميع.. سعر الدولار في سوريا اليوم الأحد 08 أكتوبر 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في سوريا خلال تعاملات اليوم الأحد 08 أكتوبر 2023، حيث انخفض سعر الأخضر، في مصرف سوريا المركزي والسوق الموازية.

سعر الدولار في نشرة الحوالات والصرافة

ثبت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي للحوالات والصرافة عند 11500 ليرة للدولار الواحد، في مصرف سوريا المركزي.

وصل سعر صرف الليرة السورية أمام اليورو اليوم إلى 11860.80 ليرة، في مصرف سوريا المركزي.

سعر الدولار في نشرة الصرف

وبحسب نشرة الصرف، فإن متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنوك نحو 11500 ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

سجل سعر الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق الموازية بدمشق مستوى 13250 ليرة للشراء، 13350 ليرة للبيع، في الحسكة، بينما سجل 12850 ليرة للشراء و 12950 ليرة للبيع في دمشق وحلب وإدلب.

وفقاً للتعاملات، فإن 100 دولار في مصرف سوريا المركزي سجلت 1.285 مليون ليرة.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

حول سعر العملة الأوروبية اليورو مقابل الليرة في السوق السوداء داخل سوريا، فقد حققت 13606 ليرات للشراء و13717 ليرة للبيع.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

بلغ سعر صرف الليرة التركية اليوم في دمشق نحو 463 ليرة سورية للشراء، 469 ليرة سورية للبيع.

سجل سعر صرف الليرة التركية مقابل الليرة السورية في إدلب نحو 477 ليرة سورية للشراء، و487 ليرة سورية للبيع.

وأعلن المصرف العقاري في سوريا عن رفع سقف السحب اليومي لبطاقات المصرف من 300 ألف إلى 500 ألف ليرة.

وأوضح مدير الدفع الإلكتروني في المصرف "سامر سليمان" لوسائل إعلام سورية أن رفع سقف السحب اليومي، جاء تماشياً مع رفع سقف الرواتب والأجور، وضماناً لتوفير خدمات إضافية للمستفيدين من خدمات المصرف.

وأكد "سليمان" أنه يوجد صرافات آلية تدعم عمليات سحب تصل لحدود 300 ألف ليرة للسحبة الواحدة، وأخرى 200 ألف ليرة، وعليه يستطيع المواطنون الاستفادة من الخدمة بإمكانية سحب المبلغ على دفعتين خلال يوم واحد.

وأكد أنه لم يتم حالياً احتساب أي رسوم على هذه الخدمة، علماً أن الرسوم المترتبة عليها كانت تتم بتقديم طلب من حامل البطاقة وتقاضي مبلغ 3000 ليرة رسم سحب.

وفي سبتمبر الماضي، رفع العقاري سقف السحب اليومي من صرافاته من 200 ألف إلى 300 ألف ليرة.

وتعاني الصرافات في سوريا من عدة مشاكل، بحسب تصريح مدير الدفع الإلكتروني في المصرف التجاري السوري "وسيم علي"، في شهر نيسان 2022، أبرزها ساعات التقنين الطويلة، وتوجه قاطني الأرياف للمدن لاستلام رواتبهم بسبب انقطاع الكهرباء في الريف ما يؤدي لزيادة الضغط على صرافات المدينة.

علاوة على عدم توفر المشتقات النفطية اللازمة لتشغيل المولدات، وانقطاع الشبكة نتيجة انقطاع الكهرباء، بالإضافة للاهتلاك في الأجهزة بسبب الضغط الكبير وكثرة العمليات، وصعوبة تأمين قطع التبديل.

وعانى الكثير من الموظفين وخاصةً المتقاعدين مؤخراً من الوقوف لساعات طويلة أمام الصرافات الآلية لقبض رواتبهم، بسبب خروج الكثير منها عن الخدمة والاعتماد على عدد محدود من الصرافات في المدينة الواحدة سواءً في دمشق أو باقي المحافظات.

وتم زيادة الرواتب والأجور بنسبة 100% بموجب مراسيم تشريعية صدرت منتصف أغسطس الماضي، شملت العاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين، كما تسري هذه الزيادة على المشاهرين والمياومين والمؤقتين، سواء كانوا وكلاء، أم عرضيين، أم موسميين، أم متعاقدين، أم بعقود استخدام، أم معيّنين بجداول تنقيط أو بموجب صكوكٍ إدارية، وكذلك العاملون على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول.

وكذلك شملت المراسيم أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بقوانين التأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة، إضافة للمستحقين عن أصحاب المعاشات التقاعدية وتوزع عليهم وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها. وأصحاب معاشات عجز الإصابة الجزئي من المدنيين غير الملتحقين بعمل ولا يتقاضون معاشاً آخر من أي جهة تأمينية.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

تابعونا أيضاً في أخبار الأقتصاد والفن الرياضة وكل ما يخص دول الخليج ومصر والعالم.

أهم الأخبار