أزمة جديدة مرتقبة.. سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 9 أكتوبر 2023

أزمة جديدة مرتقبة.. سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 9 أكتوبر 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار في لبنان خلال تعاملات اليوم الاثنين 09 أكتوبر 2023، حيث حافظ سعر صرف الأخضر على استقراره مقابل الليرة اللبنانية، وشككت فيه مصادر بوزارة المالية اللبنانية في تطبيق ضريبة على منصة صيرفة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وقالت مصادر في وزارة المالية اللبنانية وفق تقارير إعلامية لبنانية إنه لم يتم تطبيق المادة 80 من موازنة 2023 والمرتبطة بفرض ضرائب على الأرباح التي حققها الأفراد من تعاملاتهم بالدولار على منصة صيرفة اللبنانية والبالغة 17%.

وقالت المصادر إن المادة 80 في مشروع الموازنة وضعت لرفع الحرج عن المسؤولين فقط، خاصة بعد مطالب بفرض الضرائب على الأرباح التي حققها البعض من التعاملات على منصة صيرفة، والتي أوقفت العمل بها حالياً بقرار من وسيم منصوري حاكم مصرف لبنان بالإنابة.

وذكرت التقارير أن قرار منصوري بإيقاف التعاملات على منصة صيرفة يرجع لوجود معلومات تفيد بوجود ثراء غير مشروع على حساب البنك المركزي والاحتياط الباقي فيه، كما على حساب حقوق المودعين.

ووجهت المصادر جملة أسئلة عن قدرة وزارة المالية على جمع كامل المعلومات عن مجموعة متربحين يعرفهم الحاكم السابق رياض سلامة ومساعدته ماريان الحويك، إضافة الى سليم خليل (كاتب عدل) وطارق خليفة (بنك الاعتماد المصرفي) ومصرفيين آخرين مثل مروان خير الدين، وكل من يعرف بـ»شلة» سلامة بين أوساط المصارف وشركات الصرافة.

وكان تقرير البنك الدولي في مايو الماضي أشار إلى أرباح تحققت من صيرفة تبلغ نحو 2، 5 مليار دولار، ما أثار حفيظة رياض سلامة حاكم مصرف لبنان آنذاك، فوصف التقرير بـ"الغبي"

وأكدت المصادر أنّ سلامة وأخرين متهمون بالتربح من صيرفة بنحو 300 مليون منها 120 مليوناً لسلامة وحده، إلا أنّ تلك المعلومات لم تتأكد أو تدحض إلا بإفصاحات سليمة ودقيقة واستقصائية يمكن لمصرف لبنان ووزارة المالية توفيرها بحياد واستقلالية.

وتشير المصادر إلى معلومات عن وجود دفترين لمنصة صيرفة، واحد متاح بإفصاحات لا تثير الشبهات، وآخر سرّي تظهر فيه خيوط توصل إلى متربّحين محتملين مثل رياض سلامة حاكم المركزي السابق والتدقيق في ذلك وتوفير معلوماته كاملة يقع على وسيم منصوري إذا أراد مساعدة وزارة المالية في تطبيق المادة 80 من مشروع موازنة 2023.

وكرت التقارير أن الدولار شهد تحركات كبيرة على منصة صيرفة وارتفع من 20 ألف ليرة للدولار الواحد إلى 94 ألف ليرة خلال فترة قصيرة، وقفزت أسعار الصرف في السوق السوداء بنسب تراوحت ما بين 20% إلى 30% عن سعر الصرف في صيرفة، ما أدى إلى تحقيق أرباح خيالية خلال تلك الفترة.

وختمت المصادر بالإشارة الى أنّ سلامة كان يطبع الليرات بشكل هستيري لزوم منصة عمليات صيرفة ومبادلة تلك الليرات لزوم شراء دولارات مدعومة السعر من مصرف لبنان وفقاً لتعميم خاص، بينما قام منصوري منذ الأول من أغسطس الماضي بوقف الطبع لضبط الكتلة النقدية ووقف نزيف الدولارات من المصرف.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

تابعونا أيضاً في أخبار الأقتصاد والفن الرياضة وكل ما يخص دول الخليج ومصر والعالم.

أهم الأخبار