لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) تبدأ زيارتها للمملكة العربية السعودية

لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) تبدأ زيارتها للمملكة العربية السعودية
لولوه العميري

بدأ وفد لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) زيارته للمملكة العربية السعودية، في إطار الإجراءات السابقة على مناقشة التقرير الدوري الأول للمملكة أمام اللجنة. وترأس وفد اللجنة المستشار/ جابر المري- رئيس اللجنة وبحضور المستشار/ عبد الرحمن الشبرقي- نائب الرئيس، وضم الوفد كل من السيد/ محمد علي الشحي- عضو اللجنة ومقرر التقرير والسيد/ خليل كاظم إبراهيم حمداني- خبير اللجنة. وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الميثاق تسلمت تقرير المملكة في يوليو 2023.

: بدأت زيارة لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) للمملكة العربية السعودية بلقاء الدكتورة/ هلا بنت مزيد التويجري- رئيسة هيئة حقوق الإنسان في المملكة وأبدى المستشار/ جابر المري- رئيس لجنة الميثاق تقديره لجهود الهيئة في حماية وتعزيز حقوق الإنسان على المستوى الوطني والإقليمي والدولي. تناولت النقاشات بين الطرفين موضوعين رئيسين، الأول متعلق بالجانب الإجرائي لمناقشة تقرير المملكة الدوري الأول أمام لجنة الميثاق خلال النصف الثاني من شهر نوفمبر 2023. والثاني انصب على مجموعة شواغل لدى اللجنة متصلة بمضامين تقرير المملكة.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس لجنة الميثاق أشاد باختيار الدكتورة/ هلا لرئاسة الهيئة لجمعها للرؤية المنفتحة والطموحة بجانب حكمة التخطيط والتنفيذ، وهي أول سيدة تشغل هذا المنصب في المملكة.

واستمع وفد اللجنة لشروح وإيضاحات حول تقرير المملكة الدوري الأول خُصصت لها جلسة عُقدت يوم الخميس الموافق 12 أكتوبر 2023 جمعت وفد لجنة الميثاق بممثلي لجنة كتابة التقارير.

كما التقت اللجنة بعدد من منظمات المجتمع المدني، تناول اللقاء من جانب عروض متعلقة بأنشطة المنظمات، ومن جانب آخر أوضحت لجنة الميثاق أهمية الدور الذي تلعبه تقارير الظل المقدمة من منظمات المجتمع المدني أمام الآليات الإقليمية والدولية.

أهم الأخبار