مصر تعلن استراتيجية جديدة لمواجهة كورونا

مصر تعلن استراتيجية جديدة لمواجهة كورونا
حسن محمد

أعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء الثلاثاء، عن تطوير آلية واستراتيجية لمواجهة فيروس كورونا في القاهرة، على ضوء المخاوف الدولية من تفشي متحور أوميكرون عالميا، وفي إطار جهود الدولة المصرية للحد من انتشار الفيروس في البلاد.

في ضوء ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية حسام عبد الغفار، إن السلطات الصحية في مصر تعاقدت للحصول على عقارين جديدين بعد ثبوت فاعليتهما في علاج مصابي "كوفيد 19"، فضلا عن نجاح الشركات المصرية في إنتاج عقار ثالث.

وأوضح عبد الغفار أن مصر ستقوم باستيراد جرعات من عقار "باكسلوفيد" الذي أعلنت عنه شركة "فايزر" الأميركية، إلى جانب عقار "إيفوشيلد" الذي طورته شركة "أسترازينيكا"، فيما أنتجت شركات مصرية دواء "مولونوبرفير" الذي طورته شركة "ميرك" الأميركية، وسمحت لصانعي الأدوية الآخرين بإنتاجه.

ورجح المتحدث وصول هذه الأدوية في الأسبوع الأخير من شهر يناير الجاري، حيث شمل تعاقد هيئة الشراء الموحد مع الشركات شراء كمية من دواء "فايزر" تكفي 20 ألف مريض، وأخرى تكفي 50 ألفا من عقار "أسترازينيكا" في المرحلة الأولى للتعاقد، فضلا عن إنتاج شركات مصرية كميات كبيرة من دواء "مولونوبرفير" ومن المنتظر طرحها قريبا.

أهم الأخبار